جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

عبد الرحمن البر يجيز الرشاوى الانتخابية و«المعاريض»

السبت 09 يونية 2012 | 12:56 مساءً
القاهرة - Gololy
1419
عبد الرحمن البر يجيز الرشاوى الانتخابية و«المعاريض»

قال الدكتور عبد الرحمن البر عضو مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين إن المواطن إذا كان مسكينًا وفي مسيس الحاجة إلى المال الذي سيتقاضاه مقابل الرشوة الانتخابية فعلى الأقل لا يرتكب الجريمتين معًا، بحسب تعبيره.

البر أضاف في مقال نشره على موقع «إخوان اون لاين» الناطق باسم الجماعة :« فليأخذ المواطن هذا المال ولكن يعطي صوته لمن يكون صالحًا وصاحب دين وأمانه ويخدم الوطن ولا يسرقه».

عضو مكتب إرشاد الجماعة قال في مقال بعنوان « فتاوى الرشاوى»: إنه يجب إلا يلتزم المواطن الذي سيحصل على الرشوة باليمين الذي حلفه وهو مضطر بأنه سيصوت لصالحة وأضاف« أعط صوتك لمن هو أصلح ثم أدفع جزءاً من هذا المال لإطعام عشرة مساكين, لان النبي علية السلام قال:« من حلف على يمين ثم رأى غيرها خيرا ًمنها فليأت الذي هو خير وليكفر عن يمينه».

البر أضاف:« أنت إذا حققت ما حلفت عليه وأعطيت صوتك للمفسد فقد ارتكبت عدة خطايا وهي الحلف على معصية وقبول الرشوة وارتكاب معصية التصويت للمفسدين», كما أجاز مفتي الإخوان استخدام«المعاريض» للفرار من الكذب والإحراج , ومعناها أن يقوم فرد بالتصويت لمرشحه ثم يقوم بعمل إشارة من ناحية القلم الأخرى تجاه من وعده أو حلف لإعطاء صوته, حتى لا تحتسب كذبة علية.