جولولي | شكري سرحان بدأ عشقه للفن من فوق السطوح
  • شمس البارودي
  • كيم كاردشيان
  • عادل إمام
  • أبو بكر عزت
  • هيفاء وهبي
  • أنور إسماعيل
  • إسماعيل ياسين
  • سيرين عبد النور
  • شريهان
  • استيفان روستي
  • سعيد صالح
  • خالد صالح

القاهرة - Gololy

شهد شهر مارس، ولادة الفنان الراحل شكري سرحان في يوم13، كما شهد أيضًا وفاته يوم 19 مارس في عام 1997، عن عمر يناهز 72 عامًا، وكانت بدايته الفنية بالسينما المصرية، من خلال شقيقه الأكبر صلاح الذي كان يشارك بالتمثيل في الفرق المسرحية الخاصة كما كان متابعًا جيدًا للسينما والأفلام السينمائية التي تعرض بسينما الحي، وهي سينما «الهلال الصيفي»، القريبة من منزلهم بل كان من الزبائن الدائمين في بلكونات وأسطح العمارات المجاورة لهم والمطلة على السينما من ناحية شارع قدري.


وكانت تنتهي الليلة بالصراخ والعويل عندما يستنجد أهل المنزل، بالبوليس لتفريق أولاد الشارع من أسطح المنازل، المطلة على السينما ويجتمع الأولاد في اليوم التالي ويقومون بتمثيل الأدوار التي شاهدوها بالأمس من السطح وتمر الأيام والأخ الأكبر صلاح يشبع هوايته بالتمثيل والانتقال من فرقة مسرحية لجماعة مسرحية أخرى ومن ناد لآخر حيث المنافسات والمسابقات بين الفرق من خلال العروض المسرحية ويتابع شكري أخاه الأكبر الذي يدعوه لمشاهدته على مسرح الأزبكية وهو يمثل ويتبارى مع فريقها في إحدى المسابقات المسرحية على خشبة المسرح.


وينجذب الشقيق الأصغر لأسلوب أخيه في التمثيل ويشد انتباه الجمهور فيصفق له واستقباله لأداء الممثل وطريق الإلقاء والتعبير، ومن هذه اللحظة بدأ يتخيل وجوده على نفس الخشبة وسماع تصفيق الجمهور له ويسارع في اليوم التالي ليشارك هو الآخر في فريق التمثيل بالمدرسة، ويتحدث شكري سرحان عن هذه الفترة ويقول: «كان التمثيل قد ملك كل وجداني وإحساسي ولحسن حظي كان فريق مدرستي يفوز كل عام بكأس المنطقة فقد كان يشرف على الفريق الأستاذ أحمد البدري الذي رحب بانضمامي للفريق وتعلمت منه الكثير في فن الخطابة والإلقاء وشاركت في العام التالي في مسرحية «صلاح الدين ومملكة أورشليم»، التي قدمت في مسابقة المنطقة واستقبلت المسرحية بحفاوة كبيرة وحصلت المدرسة على المركز الثاني والسبب كما يقول لأنها مدرسة خاصة وليست أميرية تتبع الوزارة.


ويغضب شكري ويقرر أن ينتقل من المدرسة لينضم لفريق تمثيل آخر ومدرسة أميرية تتبع الوزارة ويختار مدرسة الإبراهيمية التي تفوز سنويًا بالكأس، فقد كان مديرها يهتم بالنشاط الفني والرياضي، ويرحب أعضاء فريق التمثيل بزميلهم الجديد وتستمر مدرسة الإبراهيمية ولمدة ثلاث سنوات متتالية ومنذ انضمام شكري لفريق التمثيل تحصل على الكأس في نهاية كل عام ولمع اسم شكري على مستوى مدارس المنطقة داخل الفرق المسرحية.



عدد التعليقات (4)

طارق السويسى

2015-03-21 13:11:16

مقالة  عن الفنان شكرى سرحان مع تسليط الضوء على ثلاثه من افلامه التى تمثل محطات هامة فى حياته الفنية :
======================================================================

فى 13 مارس عام 1925 ولد شكرى سرحان، وفى 19 مارس 1997 غاب عن عالمنا، وبين التاريخين صال وجال على الشاشة البيضاء متقمصًا أكثر من شخصية، راصدًا أدق الانفعالات، كاشفا عن براعة عجيبة فى اقتناص الملامح النفسية والجسدية التى يتصدى للتعبير عن أصحابها.....المثير أن أدواره الأولى فى السينما لم تكن ذات شأن، فقد ظهر لبعض دقائق معدودات، وأحيانا لثوان فى أفلام «اوعى المحفظة/ نادية 1949/ أولاد الشوارع 1951»، حيث يتفوه بجملة أو جملتين بشكل نمطى ثم يختفى، وإن كان قد فاز بدور كبير وملحوظ فى فيلم لهاليبو الذى عرض فى 26 سبتمبر 1949 للمخرج حسين فوزى.

ابن النيل :
—————

فى الأول من أكتوبر عام 1951 انفتحت أبواب المجد أمام شكرى سرحان، إذ شاهده الجمهور للمرة الأولى فى دور فلاح فى الفيلم الجميل «ابن النيل»، لقد انتشله يوسف شاهين من القصور الفخمة وألقى به فى الطين والوحل، بعد أن عرف كيف يوظف هذا الفتى ذا السابعة والعشرين عامًا فى دور سيخلده إلى الأبد، ويبدو أن نجمنا الوسيم قد استثمر نشأته الريفية ودراسته الأكاديمية فى اقتناص الحالة النفسية للفلاح الساخط الناقم.. كاره الريف والحقل.. الحالم بالمدينة وأضوائها وصخبها.

فى هذا الفيلم الاستثنائى الذى اقتبس قصته يوسف شاهين وفتوح نشاطى . اقتبسا قصته عن مسرحية جرانت مارشال «ريفربوى».. . فى هذا الفيلم نرى الممثل الحقيقى داخل شكرى سرحان «حميدة».. فى طريقة كلامه الخشنة.. فى نظراته الغاضبة.. فى التذمر من كل شىء الذى يلوح حتى فى مشيته، فى جلبابه المهترئ وخصلة شعره المنسدلة على جبينه.. إنه يكره قريته القابعة فى أركان الصعيد، ويحلم بالقاهرة وبقطارها الذى يزور البلدة فيهرع ليتأمل هذا الصندوق الحديد الضخم الذى يمكنه أن يقذف به فى جنة يسمع عنها ولا يراها.........وكيف تعامل حميدة مع مجتمع القاهرة وأجوائه وعصاباته، لكنه ظل محتفظا بالنبض الريفى فى كل حركة أو لمسة من أدائه حتى عاد أخيرًا إلى موطنه.

شباب امرأة :
——————-

ستظل الشخصيات الريفية التى تقمصها شكرى سرحان هى أفضل ما قدم على الإطلاق، وها هو بعد أن نضجت خبراته وتطورت إمكاناته وامتلك أدواته يعرض علينا أحد أعماله السينمائية المبهرة، وهو دور «إمام» فى فيلم «شباب امرأة» الذى عرض فى 6 يناير 1956 للمخرج صلاح أبوسيف.

كتب القصة أمين يوسف غراب، أما السيناريو فبالاشتراك مع صلاح أبوسيف، والحوار للسيد بدير، فى هذا الفيلم الجميل نلمح اللكنة الريفية للشاب المتعلم، ونظرته الخجولة للمرأة الجريئة وامتعاضه من وقاحتها، ثم تتجلى حرفية شكرى سرحان عندما افترش الأرض وشرع يقرأ بصوت عال «ألفية ابن مالك» مع تمايل جسده بحركة آلية مع الإيقاع الموسيقى للألفية، .. كل هذا فاح أريجه الطيب على الشاشة فى ثوان معدودات هزت الوجدان وأقنعت المشاهد بأنه أمام «إمام» الريفى الساذج .

الزوجة الثانية :
———————-

يقول الناقد الكبير كمال رمزى فى كتابه «نجوم السينما العربية» عن فيلم «الزوجة الثانية» للمخرج صلاح أبوسيف/ عرض فى 14 أكتوبر 1967، يقول: «ثمة مشهد فى فيلم الزوجة الثانية لا يعد من أجمل مشاهد الفيلم، ولكنه بفضل تكامل عناصره الفنية يعد من أقوى المشاهد التى طالعتنا على شاشة السينما العربية.. فى هذا المشهد الذى يدور فى حجرة ضيقة خانقة.. شحيحة الضوء، يجلس شكرى سرحان متهالكا على الأرض، ويقف العمدة صلاح منصور مسيطرا وحوله حاشية من رجال بلا قلوب، يشجعون ويهددون، يعدون ويتوعدون الفلاح المغلوب على أمره، المحاصر، لكى يلقى بقسم الطلاق، ويفتح شكرى سرحان فمه، لكن الكلام لا يريد أن يخرج، وعندما يبدأ فى إشهار الطلاق يتهدج صوته وتتوه نظراته وتتوقف الحروف فى حلقه فلا يستطيع أن يكمل، وينتبه إلى ذاته التى غرق بداخلها عندما يثور العمدة ضده، ويعاودون المحاولة من جديد».

يكفى شكرى سرحان فخرًا أداؤه لهذا المشهد المتفرد كى يفوز بلقب أفضل ممثل فى تاريخ السينما المصرية فى الاستفتاء الذى نظمه نقاد السينما عام 1996، حيث قام ببطولة 15 فيلمًا ضمن أفضل مائة فيلم مصرى فى القرن العشرين.
                  =====================================

رشدي السيوفي / مصر

2015-03-22 16:26:54

شكرا للمقال استاذ طارق ... شكري سرحان فنان عظيم

وردة لبنان

2015-03-22 17:12:45

شكرا استاذ طارق على الموضوع بالفعل هالفنان رائع ومتميز....يسلمو دياتك

Imad Sami

2015-03-22 22:05:17

thank u tariq
u are very great person

الاسم (مطلوب):

ما هو مجموع 6 + 8

السيرة الذاتية:

أخبار الرئيسية: