جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

الذكرى الـ81 لميلاد فيلسوف الفقراء صلاح جاهين

الاحد 25 ديسمبر 2011 | 03:02 مساءً
664
الذكرى الـ81 لميلاد فيلسوف الفقراء صلاح جاهين

يحتفل الوسط الأدبي والفني اليوم بالذكرى الـ 81 على ميلاد الشاعر المصري صلاح جاهين، الذي ولد يوم 25 ديسمبر 1930، في شارع جميل باشا في شبرا.

جاهين ولد لأب كان يعمل في السلك القضائي و هو المستشار بهجت حلمي، وحصل على دراسات حرة في الفنون الجميلة، وتخرج من كلية الحقوق، وعمل في عدد من المجلات والصحف، رساماً للكاريكاتير منها؛ روز اليوسف ومجلة صباح الخير، ثم أنتقل إلى جريدة الأهرام، وكتب عدد كبير من الأشعار، إلى أن وافته المنية في ٢١ أبريل ١٩٨٦.

فيلسوف الفقراء كتب عدة أعمال الفنية منها فيلم "خلى بالك من زوزو"، و"أميرة حبي أنا"، و"شفيقة ومتولي"، و"المتوحشة"، وغيرها من الأعمال الفنية.

وفي إطار هذه المناسبة، يحيي عدد كبير من محبي الشاعر الرحل حفلاً خاصا، اليوم، في ساقية الصاوي، وسيكون الاحتفال بعنوان "ليلة فيلسوف الشعراء".

الاحتفال سيبدأ بعرض فيلم "ولد عمره 1000عام" عن الراحل صلاح جاهين، من إنتاج قناة النيل الدولية، ومن إخراج أحمد عبد العليم قاسم، ثم يلقي الشاعر الكبير أمين حداد كلمته الخاصة بهذه المناسبة، ويبدأ بعد ذلك الشعراء الشباب يتحدثون عن أعمال صلاح جاهين الخالدة بيننا حتى الآن من بينهم؛ حسام جويلي وجمال فتحي.

المطرب ياسر المغربي يقدم بعدها فقرة غنائية خاصة لأشعار جاهين تضم عدداً كبيراً من الأشعار التي كتبها جاهين، وغناها عدد كبير من المطربين من بينهم العندليب عبد الحليم حافظ، ثم يبدأ إلقاء جماعي لأشعار جاهين يشارك فيه كلاً من أيمن مسعود، وأحمد عبد الجواد، و وائل فتحي.