جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

الذكرى الـ113 لميلاد كوكب الشرق أم كلثوم

الاربعاء 28 ديسمبر 2011 | 01:13 مساءً
578
الذكرى الـ113 لميلاد كوكب الشرق أم كلثوم

تمر بعد أيام قليلة الذكرى 113 لميلاد الفنانة المصرية أم كلثوم التي أطربت الشعوب العربية على اختلافها لعدة عقود، وأطلق اسمها على الكثير من الشوارع في العالم العربي تخليداً وتكريماً لمشوارها الفني، كما زانت تماثيلها العديد من ميادين مصر المحروسة.

كوكب الشرق وُلدت في 30 ديسمبر 1898 بمحافظة الدقهلية، وبعد عام 1916 تعرف  والدها على الشيخين زكريا أحمد وأبو العلا محمد اللذين أتيا إلى مدينة السنبلاوين بمحافظة الدقهلية لإحياء ليالي رمضان، ثم أقنعا الأب بالانتقال إلى القاهرة ومعه أم كلثوم، وكانت تلك الخطوة الأولى في مشوارها الفني، حينها أحيت ليلة الإسراء  والمعراج بقصر عز الدين يكن باشا، وأعطتها سيدة القصر خاتماً ذهبياً، وتلقت أم كلثوم  3 جنيهات أجراً لها.

سيدة الغناء العربي سافرت إلى القاهرة عام 1921م، لكي تستقر نهائياً، وفى 1923 غنت في حفلات كبار  القوم، كما غنت في حفل حضرته أشهر مطربات عصرها منيرة المهدية التي كانت تُلقب بسلطانة الطرب، ثم انطلقت بعدها في عالم الغناء، وشاركت في ستة أفلام سينمائية.

في عام 1960 حصلت أم كلثوم على وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى بعد افتتاحها التليفزيون المصري، وفي 22 يناير 1975 تصدرت أخبار مرض أم كلثوم الصحف، وكانت الإذاعة تستهل نشراتها بأخبار مرض أم كلثوم، وعرض الناس التبرع بالدم لها.

أم كلثوم فارقت الحياة يوم 3 فبراير 1975 في القاهرة، وأذاع الأديب المصري يوسف السباعي في تمام السادسة مساء نفس اليوم نبأ وفاتها، وسط حزن عميق غمر شعوب العالم العربي كله.