جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

دار الهلال تحتفل بالذكرى الـ 150 على ميلاد مؤسسها

السبت 07 يناير 2012 | 11:46 صباحاً
112
دار الهلال تحتفل بالذكرى الـ 150 على ميلاد مؤسسها

بالتزامن مع مرور 150 عاماً على ميلاد الأديب والمؤرخ اللبناني جورجي زيدان مؤسس دار الهلال للطبع والنشر، أعلنت الدار في احتفالية خاصة أقيمت ببيت السناري الأثري التابع لمكتبة الإسكندرية عن انتهاء المرحلة الثانية من مشروع توثيق تاريخ الدار، والذي تقوم به مكتبة الإسكندرية.

المشروع المنتظر يتضمن توثيق أعداد مجلة الهلال منذ أول عدد لها في 1892 وحتى الآن، وطرحها في 12 اسطوانة مدمجة للبيع، وصرح د.خالد عزب مدير إدارة المشروعات الخاصة بمكتبة الإسكندرية أن المرحلة الثالثة من المقرر أن تبدأ قريبًا لتوثيق تاريخ الدار عبر السنوات الـ 115 الماضية.

جورجي الذي وُلد في 14 ديسمبر 1861، أجاد بالإضافة للغة العربية، العبرية والسريانية والفرنسية والإنجليزية، و كان يقوم بالتحرير بنفسه في مجلة الهلال التي أنشأها، كما نشر فيها كتبه.

و من أبرز الكتب التي قام زيدان بتأليفها؛ «تاريخ التمدن الإسلامي»، و«تاريخ آداب اللغة العربية»، و«تراجم مشاهير الشرق» وغيرها، بالإضافة إلى اشتهاره برواياته التاريخية مثل المملوك الشارد وأرمانوسة المصرية وغيرها، وعند وفاته عام 1914 رثاه كبار الشعراء حينها أمثال أحمد شوقي، حافظ إبراهيم، خليل مطران.