جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

بعد تعيينه رئيسا لهيئة الأمر بالمعروف.. آل شيخ: الاختلاط حلال

السبت 14 يناير 2012 | 08:21 صباحاً
771
بعد تعيينه رئيسا لهيئة الأمر بالمعروف.. آل شيخ: الاختلاط حلال

بعد أن هدأت العاصفة التي أثارها الشيخ أحمد قاسم الغامدي بشأن الاختلاط، أفتى الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ بأن الاختلاط حلال، وأكد بطلان نظرية المعارضين من خلال إيراده النصوص الشرعية التي تفرِّق بين فعل الخلوة المحرمة والاختلاط المباح.

آل الشيخ الذي صدر أمر ملكي أمس الجمعة 13 يناير 2012 بتعيينه رئيسا لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يرى أن "الاختلاط" أمرا اعتياديا، وأن الأسواق القديمة بالعاصمة السعودية الرياض كانت شاهدة عليه.

الشيخ أكد أن الاختلاط الذي كان في عهد أصحاب السماحة والفضيلة لا يتعارض مع ما بينوه في كتبهم وفتاواهم من الصور المحرمة للاختلاط، وإلا لتعارض قولهم مع فعلهم، وقال –في مقال له بجريدة الجزيرة السعودية- : "لا يخفى على أحد من المسلمين في بلادنا حال الناس وما يمارس في الواقع من اختلاط في الأسواق والأماكن العامة ودور العبادة، كالحرمين وما يحصل في موسم الحج، وغير ذلك من التجمعات البشرية".

وهذه الممارسات –والكلام لآل الشيخ- ليست وليدة اليوم أو هذا الزمان، وإنما كانت موجودة منذ أزمنة قديمة، بل كانت موجودة في صدر الإسلام، ولم تأتِ الشريعة الإسلامية بمنعه على الإطلاق، بل أجازته في حدودٍ تكفل الحرية المنضبطة بالضوابط الشرعية للمرأة، مع المحافظة على الأعراض، وتمنع الوقوع في المحظورات المحرمة.