جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

مهرجان كان يختار ناني موريتي رئيسا للجنة تحكيم الدورة الخامسة والستين

السبت 21 يناير 2012 | 03:52 صباحاً
481
مهرجان كان يختار ناني موريتي رئيسا للجنة تحكيم الدورة الخامسة والستين

ذكر الموقع الرسمي لمهرجان كان السينمائي الدولي أن المخرج الإيطالي ناني موريتي سيترأس لجنة تحكيم الدورة الخامسة والستين لمهرجان كان السينمائي الذي سيعقد خلال الفترة من 16 إلى 27 مايو 2012.

الموقع ذكر في بيان رسمي أن الممثل والمخرج الإيطالي قد استجاب للدعوة وعلق قائلا: "إنها لفرحة كبيرة، فرئاسة لجنة تحكيم أكبر مهرجان سينمائي في العالم يعد شرفًا عظيمًا ومسؤولية كبيرة في آن واحد، هذا المهرجان الذي يعقد في دولة لطالما حظيت فيها الأفلام بكل الاهتمام والاحترام".

موريتي أضاف: "كمخرج، كنت أتحمس دائما عندما تعرض أفلامي بمهرجان كان ولدي ذكريات سعيدة للغاية عن تجربتي كعضو في لجنة التحكيم خلال الذكرى الخمسين لتأسيس المهرجان وعن الاهتمام والشغف الذي أولته لجنة التحكيم للأفلام والنقاش بخصوصها، أما كمتفرج، فلازال لدي الفضول نفسه الذي كنت أتميز به في شبابي وإنه لشرف عظيم لي أن أخوض هذه الرحلة إلى عالم السينما العالمية المعاصرة".

ناني موريتي ولد في برونيكو بإيطاليا عام 1953، وبعد عدة أفلام قصيرة، وقع فيلمه الطويل الأول الذي يحمل عنوان "أنا مكتفي ذاتيا" عام 1976 وفي عام 1978، تم اختياره لمنافسة كان بفيلم Ecce Bombo.

المخرج الإيطالي أثار اهتمام نقاد السينما العالميين حيث كانت أعماله الفكاهية الساخرة تهتم بتحليل دقيق وسياسي للمجتمع المعاصر وحصلت أفلامه على جوائز عديدة عبر العالم: فقد حاز في البندقية عام 1981 على جائزة لجنة التحكيم الخاصة عن فيلم "الأحلام الحلوة" وفيلم "انتهى القداس" الذي حصل على جائزة الدب الفضي ببرلين عام 1986.