جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

الذكرى الـ24 لوفاة مخرج الروائع حسن الإمام

الاحد 29 يناير 2012 | 12:49 مساءً
380
الذكرى الـ24 لوفاة مخرج الروائع حسن الإمام

بداية حياته لم تكن سهلة على الإطلاق، واجه الكثير من الصعوبات بعد وفاة والده التاجر إثر صدمة أزمة جعلته يخسر كل ثروته، وربما تركت هذه الظروف أثراً كبيراً في حياة المخرج المصري القدير حسن الإمام.

حسن وُلد في 6 مارس 1919 في مدينة المنصورة، ورغم عدم امتلاكه سوى موهبته، إلا أنه قرر خوض مجال الفن عقب حصوله على الثانوية، وساعده إتقانه للغتين الإنجليزية والفرنسية في البدء كمترجم للنصوص والمونولوجات المسرحية، مما ساعد على اقترابه من مشاهير الفن حينها.

الفنان المصري يوسف وهبي كان المثل الأعلى للمخرج العبقري، ونجح الإمام في العمل معه كمساعد في المسرح، ثم السينما، ومن هنا بدأت معرفته بكبار مخرجي هذه الفترة أمثال أحمد بدرخان ونيازي مصطفى وهنري بركات الشهير ببركات.

المخرج الذي لقبه أصحاب دور العرض السينمائية والمنتجون بـ«مخرج الروائع» لما كانت تحققه أفلامه من إقبال ونجاح جماهيري منقطع النظير، كانت أول تجاربه في الإخراج السينمائي فيلم«ملائكة جهنم» 1964، لينطلق بعدها في سماء الفن مخرجاً لأفلام تركت علامات في تاريخ السينما العربية.

من أبرز الأفلام التي أخرجها الراحل حسن الإمام؛ «بائعة الخبز»، «الخطايا»، «شفيقة ومتولي»، «زقاق المدق»، و«ثلاثية» الكاتب نجيب محفوظ و«الخرساء» و«المعجزة»، «خالي بالك من زوزو»، «أميرة حبي أنا»، «شفيقة القبطية»، «التلميذة»، وغيرها من روائع السينما المصرية.

في مثل هذا اليوم الموافق 29 يناير عام 1988 رحل عن عالمنا المخرج الكبير حسن الإمام، تاركاً مسيرة فنية نجحت في إمتاع قلب وعقل مشاهدي العالم العربي.