جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

30 عاماً على وفاة الجاسوس المصري «رفعت الجمال»

الاثنين 30 يناير 2012 | 01:58 مساءً
1640
30 عاماً على وفاة الجاسوس المصري «رفعت الجمال»

أحدث هزة كبيرة في إسرائيل، استطاع اختراق جهاز الموساد الإسرائيلي، وساهم بشكل كبير في التخطيط لحرب 1973 المجيدة..إنه البطل المصري رفعت الجمال الشهير بـ«رأفت الهجان».

فاليوم الموافق 30 يناير تمر الذكرى الثلاثون لوفاة رفعت علي سليمان الجمال الذي شعرت إسرائيل بعد الكشف عن هويته الحقيقة باختراق قوي في قمة جهاز الأمن الإسرائيلي بحسب اعتراف رئيس الموساد الأسبق إيسر هاريل الذي قال للصحافة الإسرائيلية: «لم نشك مطلقاً  في جاك بيتون» وهو الاسم الإسرائيلي للهجان.

الجمال وُلد في 1 يوليو 1927، في مدينة دمياط، عمل جاسوساً في إسرائيل لصالح مصر لمدة ١٧ سنة، حيث رحل إلى إسرائيل بتكليف من المخابرات المصرية في إطار خطة منظمة في يونيو عام 1956، وتمكن من إقامة مصالح تجارية واسعة وناجحة في تل أبيب.

البطل الذي جسد سيرته النجم محمود عبد العزيز في مسلسل «رأفت الهجان» نجح في أن يصبح شخصية بارزة في المجتمع الإسرائيلي، وقام بإمداد جهاز المخابرات المصري بمعلومات مهمة تحت ستار شركة سياحية داخل إسرائيل، حيث زود بلاده بمعلومات خطيرة منها موعد حرب يونيو لسنة 1967، وكان له دور فعال في الإعداد لحرب أكتوبر سنة 1973 بعد أن زود مصر بتفاصيل عن خط برليف.

من أبرز هوايات رفعت كانت المسرح والسينما، وهو ما أشبعه باشتراكه في بطولة  ثلاث ثلاثة أفلام ليس بينها دور لوسي في فيلم «إشاعة حب»، وإنما شارك في فيلم «أحبك أنت» وفيلمين آخرين مع الفنان بشارة واكيم.

وبعد نجاح البطل المصري في مهمته، عاد إلى أرض الوطن مصر وعمل في مجال تنقيب البترول إلى أن توفى في مثل هذا اليوم من عام 1982.