جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

37 عاماً على رحيل كوكب الشرق أم كلثوم

الجمعة 03 فبراير 2012 | 05:05 مساءً
470
37 عاماً على رحيل كوكب الشرق أم كلثوم

في ظل الأجواء الساخنة التي تشهدها قلب العروبة النابضة مصر، تمر الذكرى الـ37 لرحيل كوكب الشرق المطربة المصرية أم كلثوم.

أم كلثوم حالة غنائية فريدة أثرت بصوتها الرائع في قلوب كل من سمعه، ليس فقط على المستوى العربي وإنما أيضاً العالمي، إذ كتبت صحيفة الأورو الفرنسية عند وفاتها أنها مثلت للعرب ما مثلته اديث بياف للفرنسيين إلا أن عدد معجبيها أضعاف عدد معجبي اديث بياف، وكتب «بيجل كاربيير» في صحفية الفيجارو أنه برغم أن الأوروبيين لم يفهموا الكلمات إلا أنها وصلت إلى روحهم مباشرة.

صحيفة زيت دويتش سايتونج الألمانية كتبت أن مشاعر العرب اهتزت من المحيط إلى الخليج لوفاة هرم مصر الرابع بفقدان العالم العربي لكوكبه أم كلثوم التي توفت  في 3 فبراير 1975 عن يناهز 76 عاماً.

المطربة التي حصلت على قلادة صاحبة العصمة وُلدت في 30 ديسمبر 1898 بقرية طماي الزهايرة بمحافظة الدقهلية، وبعد أن كانت تشكل موهبتها في الإنشاد مصدر دخل إضافي لأسرتها، أصبحت تشكل دخلاً رئيسياً لها بعد أن ذاع صيتها ولمعت في سماء الغناء العربي وهي في سن صغيرة.

سيدة الغناء العربي اتخذت من الغناء وسيلة في الارتقاء بذوق المستمع المصري خاصة والعربي عامة، بالإضافة إلى شحذ همم المصريين خلال أزماتهم الوطنية مثل نكسة حرب 1967، حتى أنها اتخذت من حفلاتها في الخارج مصدر للتبرع للجيش المصري.

ولعل المواقف الوطنية الرائعة لصاحبة قصيدة «مصر تتحدث عن نفسها» تذكرنا بالدور الذي يجب أن يقوم به كل فنان مصري تجاه بلاده التي تمر بأحداث ساخنة عقب ثورة 25 يناير من خلال المحاولة في تهدئة الأوضاع على الأقل بأعمالهم الفنية، وليس فقط المشاركة في المسيرات والمظاهرات.

وبمناسبة ذكرى رحيل أم كلثوم، ستطرح شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات مجموعة كبيرة من الأغاني المتنوعة لها عبر أسطوانات منها؛ أروح لمين-أسأل روحك- أغداً ألقاك- الأطلال- ألف ليلة وليلة- أمل حياتي- أنت الحب- أنت عمري- حب إيه- بعيد عنك- سيرة الحب-حيرت قلبي».

بالإضافة إلى6 ألبومات تضم أغاني الأفلام منها «سلامة- فاطمة- نشيد الأمل- عايدة- دنانير- وداد»، و9 ألبومات أغاني وطنية منها: «مصر تتحدث عن نفسها- ثوار- على باب مصر- يا جمال يا مثال الوطنية».

و 12 ألبوم أغاني دينية منها «إلى عرفات الله- أوبريت رابعة العداوية - ولد الهدى- حديث الروح»، وأكثر من 90 أغنيه من التراث القديم منها «عادت ليالي الهنا- دورمين اللى قال- أراك عصى الدمع- الشك يحيى الغرام».