جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

محمد حسنين هيكل: مبارك نهب مكتسبات مصر بعد حرب الخليج

الاثنين 06 فبراير 2012 | 03:50 مساءً
621
محمد حسنين هيكل: مبارك نهب مكتسبات مصر بعد حرب الخليج

أكد الكاتب المصري محمد حسنين هيكل أن مصر استفادت اقتصادياً بعد حرب الخليج، و  قدر قيمة المبالغ التي حصلت عليها مصر آنذاك بـ100 مليار دولار، وهي المبالغ التي قال إنه تم نهبها من قبل الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك وأعوانه.

هيكل تحدث في كتابه «مبارك وزمانه من المنصة إلى الميدان» عن حرب الخليج وعن الاستفادة التي عادت على مصر ودور الجيش المصري فيها، ووزعها على النحو التالي؛ 30 مليارًا إعفاء ديون مستحقة على مصر لدول أجنبية، 25 مليار دولار من الكويت، 10 مليارات دولار من السعودية، 10 مليارات دولار من دولة الإمارات، وكانت المبالغ الباقية من مصادر متفرقة.

الكاتب المصري قال إنه جلب على نفسه حملة ضارية عندما فكر في كتابة كتاب عقب الحرب، وكان يستعد للقاء الملك حسين ملك الأردن، إلا أن الرئيس مبارك وقتها أجرى اتصالاً هاتفياً به وسأله عن اتصاله بملك الأردن وسبب ذلك.

هيكل أوضح أن مبارك سأله عن سر اختيار الملك حسين للتحدث إليه، فأخبره أنه سيتحدث لآخرين غيره إلا أن حسين هو الرجل الذي بقى منذ غزو الكويت حتى ضرب العراق على اتصال بكل أطراف الأزمة، فقد ظل على صلة بصدام حسين، وجورج بوش، ومارجريت تاتشر دون انقطاع، فعارضه مبارك.

الرئيس المخلوع قال لهيكل: «أنت على خطأ في ذلك، لأن حسين لم يكن الطرف الذي بقى على اتصال بالجميع حتى آخر لحظة، وإنما كنت أنا الذي ظل على اتصال بالجميع من أول لحظة حتى آخر لحظة.. والملك حسين سوف يكذب عليك.. وأنت تعرف ذلك».

هيكل استطرد قالاً إن مبارك أرسل له الدكتور مصطفى الفقي ببعض المستندات التي أخبره المخلوع أنها هامة وبدأ يطلع عليها، ولكنه شعر بأنها موجهة لهدف ما، ومكتوبة بأثر رجعى، أي بعد الحوادث وليس قبلها، وهذا يفقد المسيرات قيمتها، وبالفعل رجع بها الفقى إلى حيث أتى بها.

الكاتب المصري أكد أنه عندما أصدر الكتاب الذي حمل وجهات نظره التي يقتنع بها دون الانصياع لأحد جلب على نفسه الجحيم.