جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

الذكرى المئوية الثانية لميلاد الكاتب العالمي تشارلز ديكنز

الثلاثاء 07 فبراير 2012 | 02:42 مساءً
701
الذكرى المئوية الثانية لميلاد الكاتب العالمي تشارلز ديكنز

احتفل محرك البحث العملاق جوجل بمرور الذكرى المئوية الثانية لميلاد الكاتب الإنجليزي تشارلز ديكنز الذي وُلد في 7 فبراير 1812.

جوجل غيّر صورة الصفحة الرئيسية لموقعه، ووضع صورة تعبر عن أعمال الروائي الذي يُعد بإجماع النقاد أعظم الروائيين الإنجليز في العصر الفكتوري، ولا تزال كثيرٌ من أعماله تحتفظ بشعبيّتها حتى اليوم.

طفولة ديكنز البائسة تركت أثراً كبيراً في نفسه و انعكس ذلك على أعماله التي لم تتوقف عن الطبع، إذ كان أباه يعمل في وظيفة متواضعة ويعول أسرته كبيرة العدد، لهذا اضطر إلى السلف والدين ولم يستطع السداد فدخل السجن، ولذلك اضطر تشارليز لترك المدرسة وهو صغير وألحقه أهله بعمل شاق بأجر قليل حتى يشارك في نفقة الأسرة.

تشارلز روى تجاربه المريرة في الكثير من قصصه و روايته التي تناولت الظروف الاجتماعية الصعبة التي عاشها المجتمع الإنجليزي في عصره، وكان يدعو باستمرار من خلال أعماله إلى ضرورة الإصلاح الاجتماعي وإلى تدعيم المؤسسات الخيرية والصحية التي ترعى الفقراء من الناس.

للروائي العالمي ما يزيد عن اثنتي عشرة رواية مهمة، وعدداً كبيراً من القصص القصيرة،  وعدداً من المسرحيات، وفي عام 1836 أصدر ديكنز أولى رواياته الأدبية بعنوان «مذكرات بيكويك»، والتي لاقت نجاحاً ساحقاً جعله من أكثر الأدباء الإنجليز شعبية وشهرة، ثم ازدادت شهرته في إنجلترا وخارجها عندما توالت أعماله في العالم بلغات مختلفة.

ديكنز توفى 9 يونيو عام 1870 عن عمر يناهز 58 عاماً بعد أن ترك للإنسانية كم هائل من الكنوز الأدبية، ودُفن في مدافن «وست مينستر ابي»