جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

«قطط كوبنهاجن»..أحدث إصدارات جيمس جويس

الثلاثاء 14 فبراير 2012 | 03:15 مساءً
406
«قطط كوبنهاجن»..أحدث إصدارات جيمس جويس

وسط غضب من أعضاء مؤسسة جيمس جويس للنشر، قامت دار نشر أيرلندية صغيرة بنشر قصة للأطفال للأديب الأيرلندي جيمس جويس بعنوان «قطط كوبنهاجن».

القصة التي صدرت في عدد نسخ محدودة 200 نسخة فقط أثار جدلاً واسعاً حول حقوق نشرها، ففي الوقت الذي دخلت فيه أعمال جويس حيز التداول العام في 1 يناير الماضي  داخل الإتحاد الأوروبي، لم يتضح بعد ما إذا كانت حقوق النشر بالنسبة للأعمال غير المنشورة من قبل قد سقطت أم لا.

مؤسسة جيمس جويس للنشر احتجت على صدور «قطط كوبنهاجن»، وأوضحت أنها لم تمنح الدار حقوق النشر، وقالت:«لقد تم تجاوزنا وتجاهلنا بالكامل، إنها مسألة تتعلق بالنزاهة، ونحن غاضبون للغاية وليس لدينا يد في هذه الصفقة غير العادلة، ونحن لا نشعر فقط بأننا تم  تجاهلنا ولكن تمت خيانتنا أيضاً».

الناشرة «آنستازيا هيربرت» وصفت-في تصريحات لصحيفة الجارديان البريطانية- قصة « قطط كوبنهاجن» بالجوهرة الصغيرة التي تعكس الجانب الخفيف والمرح من شخصية جيمس جويس وهو الأمر الذي يمكن أن يوصف أيضاً بالغرابة، بالنسبة لطبيعة جويس، بحسب تعبيرها.

«قطط كوبنهاجن» كتبها جويس في خطاب لحفيده «ستيفين»، في 5 سبتمبر 1936، وتبدأ القصة بـ«لم يمكنني أن أرسل لك قطة هدية من كوبنهاجن، لأنه لا توجد قطط هنا، قطعاً كانت هناك قطط في كوبنهاجن من قبل ولكن ربما لم يكونوا بهذه اللذاذة».