جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

محمد سليم العوا يكشف سر اسمه الغريب

الثلاثاء 06 مارس 2012 | 03:36 صباحاً
القاهرة - Gololy
2039
محمد سليم العوا يكشف سر اسمه الغريب

كشف محمد سليم العوا –المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية- أن عائلته من أصل سوري، وهذا هو سر اسمه الذي يجده البعض غريبا على الثقافة المصرية، مشيرا إلى أنه متابع للفن وينجذب لأفلام عادل إمام وأحمد حلمي.

سليم العوا قال إن أصل عائلته سوريا، وأن اسم "العوا" شامي من أصل سوري من دمشق من منطقة اسمها الغوطة.

أما الربط الذي حدث بين عائلة العوا في سوريا وبين مصر كان بهجرة الجد عبد الله سليم العوا في أواخر القرن التاسع عشر إلى مصر نتيجة اضطهاد سياسي, بعد كتابته في صحيفة كلاما لم يعجب الحكام فهرب من اللاذقية إلي الإسكندرية علي ظهر سفينة.

العوا أضاف –في تصريحات لجريدة الأهرام المصرية- استقر جدي بالإسكندرية وعمل موظفا بالمجلس البلدي ولم ينس الصحافة فعمل مراسلا لجريدة تصدر بالقاهرة, ثم اجتمع الشامي على المغربي بعد أن تزوج بامرأة صعيدية والدها جاء من المغرب.

الدكتور سليم العوا أشار إلى أنه كان يتصرف دائما على أنه الأكبر سنا في كل شيء عن أقرانه ولا يقبل بالتهريج أو الأحاديث الساخرة, وأحيانا يضيق زرعا بمن يحاول استفزازه, وكان يمارس رياضة السباحة ويلعب راكت, وكرة القدم وهو أهلاوي شديد الانتماء, وعندما كان يفوز نادي الاتحاد السكندري علي الأهلي كان شقيقه يضايقه بصور اللاعبين.

وكانت العائلة تمتلك (كابينة) في شاطئ جليم برقم112 وكانت معروفة بكابينة الشعب حيث كانت مفتوحة لكل الأصدقاء والمقربين للعائلة, وغالبا ما كان يمارس السباحة مع أشقائه ووالده بعد صلاة الفجر من السابعة حتى العاشرة صباحا.

المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية أشار إلى أنه يفضل مشاهدة الأفلام القديمة وتحديدا أفلام فريد شوقي وفؤاد المهندس وعبد المنعم مدبولي ومحمود المليجي، كما ينجذب لأفلام الفنان عادل إمام, ومن الجديد يتابع أعمال أحمد حلمي ويستمع إلى أغاني أم كلثوم وعبد الوهاب وبعض أغنيات فريد الأطرش.

العوا يذكر أنه تزوج بالدكتورة أماني العشماوي الكاتبة القصصية بعد وفاة زوجته عام1994 ولديه من الأبناء الخمسة من الذكور والبنات وهم فاطمة دكتوراه في القانون وتعمل بمنظمة الصحة العالمية وسلوى تعمل في كلية الآداب بجامعة عين شمس والدكتور احمد ويعمل في مجال صناعة الدواء ومريم تدرس الدكتوراه بجامعة لندن وعبد الرحمن طبيب أسنان.