جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

وفاة المناضل الثوري محجوب عمر

الاحد 18 مارس 2012 | 04:52 صباحاً
القاهرة ـ Gololy
392
وفاة المناضل الثوري محجوب عمر

توفي صباح أمس السبت المناضل العربي المصري رؤوف نظمي عبد الملك المعروف باسم "محجوب عمر" صاحب كتاب "حوار في ظل البنادق" والقيادي البارز في حركة فتح الفلسطينية.

الرئيس الفلسطيني محمود عباس والقيادة الفلسطينية نعت المناضل محجوب عمر والذي وافته المنية بعد صراع طويل مع المرض في القاهرة. واستذكر الرئيس - في بيان النعي - مناقب عمر الكبيرة ومسيرته النضالية الطويلة، ودوره الرائد في الدفاع عن فلسطين أرضا وقضية ومقدسات، حيث التحق بحركة فتح في العام 1967 مقاتلا في صفوفها ومسئولا للقطاع الجنوبي ومفوضا سياسيا لقوات الثورة الفلسطينية في الأردن ولبنان.

محجوب من مواليد 8 أبريل عام 1932 بالمنيا بصعيد مصر، وهو طبيب مصري قبطي ومن مناضلي الحزب الشيوعي المصري حتى سنة التحاقه بالثورة الفلسطينية، وكان مثالا للتضحية والعمل الحركي ومن المفكرين الذين أسهموا إسهامات كبيرة في دفع الثقافة العربية والنضالية في المنطقة إلى الأمام.

الراحل التحق بحركة فتح في العام 1967 مقاتلا في صفوفها ومسئولاً للقطاع الجنوبي ومفوضًا سياسيًا لقوات الثورة الفلسطينية في الأردن ولبنان، وقد كانت له مواقف قيادية مشرفة في تعزيز العلاقة بين الثورة الفلسطينية والشعب الأردني، وانتقل إلى لبنان مع قوات الثورة الفلسطينية حيث تم تعيينه نائبا لمدير عام مركز التخطيط الفلسطيني. وكان المناضل محجوب مساعدًا مقربا من الشهيد أبو جهاد والشهيد ياسر عرفات.

وزارة الثقافة الفلسطينية كانت قد كرمت عمر محجوب بحضور سفير فلسطين بالقاهرة وبحضور عدد من الأصدقاء والـمثقفين الـمصريين، بناء على قرار الرئيس بمنحه وسام نجمة القدس.