جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

المستشار حاتم بجاتو: ولاد أبوإسماعيل كفرونا

الاحد 22 ابريل 2012 | 09:58 صباحاً
القاهرة ـ Gololy
549
المستشار حاتم بجاتو: ولاد أبوإسماعيل كفرونا

كشف أمين لجنة الانتخابات الرئاسية بمصر، المستشار حاتم بجاتو، أن أنصار المرشح السلفي المستبعد من المنافسة على انتخابات الرئاسة، حازم أبو إسماعيل قاموا بـ«تكفير» أعضاء اللجنة، على الرغم من التزامها بالقانون في قرار استبعاد عشرة من المرشحين، بينهم عمر سليمان، نائب رئيس الجمهورية السابق، والإخواني خيرت الشاطر، والدكتور أيمن نور.

بجاتو تحدث لصحيفة الشرق الأوسط اللندنية عن تفاصيل قضية جنسية والدة أبو إسماعيل وقال: "اللجنة كانت تقوم بثلاثة إجراءات مع أي مرشح يتقدم بأوراقه؛ الأول إرسال خطاب إلى مصلحة الجوازات والهجرة للتأكد من أن المرشح مصري ووالده ووالدته لم يحملا أي جنسية أخرى غير المصرية، وعما إذا كانت زوجته «تحمل» جنسية غير مصرية.

"القانون اشترط أن لا يكون الوالدان قد حملا أي جنسية أجنبية في أي وقت" أضاف بجاتو وتابع: "ولكن مع الزوجة اشترط أن تكون مصرية في لحظة ترشحه ولا تحمل أي جنسية أجنبية. ثم نرسل خطابا مماثلا للخارجية المصرية وخطابا للجهات الخاصة بالأحكام للتعرف على ما إذا صدر ضدهم أحكام نهائية أو كان هناك تهم منسوبة إليهم والجهة الثالثة التجنيد للتأكد من تأدية المرشح الخدمة العسكرية أو أعفي منها".

وعن موعد بدأ القضية قال بجاتو: "في يوم 29 مارس أرسلنا خطابات للاستفسار عن جنسية أول 5 مرشحين، وبعدها حضر للترشح عبد المنعم أبو الفتوح ثم حازم أبو إسماعيل، فأرسلنا خطابا بأسمائهم يوم 31 مارس وفي يوم 3 أبريل وصل إلى اللجنة خطاب من مصلحة الجوازات والهجرة أكد أن حازم أبو إسماعيل ووالده وزوجته لا يوجد ما يؤكد حملهم أي جنسية أجنبية، ولكن والدتهم لم تقدم طلبا لفحص جنسيتها من قبل ولم تطلب التجنس بجنسية أخرى، إلا أنه وُجدت تحركات لها بجواز سفر أميركي رقمه 500611598، وأنها دخلت به مصر في أغسطس 2008 ثم سافرت به إلى ألمانيا في عام 2009 وعادت به من ألمانيا ولم تخرج به.

وفي نفس اليوم أرسلت خطابا إلى وزارة الخارجية المصرية، للسفيرة وفاء بسيم، مساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب الوزير، أطلب منها الاستعلام في الولايات المتحدة الأميركية حول حصول والدة أبو إسماعيل على جواز سفر أميركي. وفي يوم 7 أبريل وصل للجنة 3 خطابات من الخارجية؛ الأول أن الخارجية الأميركية قالت إن والدة أبو إسماعيل السيدة المرحومة نوال عبد العزيز حصلت على الجنسية الأميركية في 25 أكتوبر 2006، وصورة ضوئية لطلب من والدة أبو إسماعيل للحصول على جواز سفر أميركي، وفي نفس اليوم صورة ملونة لطلب حصولها على الجنسية الأميركية. وفي الوثيقة صورة والدة أبو إسماعيل ونفس رقم جواز السفر الأميركي الذي تحمله وشهادة بحصولها على الجنسية الأميركية في عام 2006.