جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

علي جمعة يبين كيف تقضي الحامل ما عليها من أيام رمضان

السبت 11 اغسطس 2012 | 01:23 مساءً
القاهرة - Gololy
414
علي جمعة يبين كيف تقضي الحامل ما عليها من أيام رمضان

رد الدكتور على جمعة مفتي الجمهورية، على سؤال سائله له عن حكم صيامها وهي في أشهر الحمل الأولي وقد نصحتها طبيبتها بالفطر حرصاً على الجنين، والسائلة تقضي عن كل يوم فطرته أجر إفطار صائم، والسؤال كيف ستقضي أيام فطرها علماً بأنها ستكون في مرحلة الرضاع، وهل فدية الصيام التي قامت بها تجزي أم لا؟.

جمعة قال: إن رأي الطبيبة المختصة التي أمرتك بالإفطار بسبب الحمل أجاز لك الفطر ويلزمك القضاء بعد رمضان, ولا تجزي الفدية عن القضاء إذا كنت قادرة على الصيام بعد وضع الحمل, وقضاء رمضان لا يجب على الفور بل يجب وجوباً موسعاً في أي وقت.

مفتي الجمهورية استدل بحديث عن السيدة عائشة:«أنها كانت تقضي ما عليها من رمضان في شعبان فإن تأخر القضاء حتى دخل رمضان آخر صامت رمضان الحاضر ثم تقضي ما عليها ولا فدية عليها إن كان التأخير بعذر، أما إذا كان بغير عذر فيلزمها القضاء والفدية».

جمعة أضاف إن على السائلة قضاء ما عليها في أي وقت تستطيع فيه القضاء سواء كان قضاء متتابعاً أو متفرقاً، وما دفعته  من فدية لا يغني عن القضاء،لقولة تعالى«فعدة من أيام أخر» حيث أنها تستطيع الصيام في أيام أًخر وهو دين لله في ذمتها ودين الله أحق بالقضاء.