جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

عبدالوارث عسر.. الوجه العجوز الذي نهض بالفن.. تعرف عليه

الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 | 03:03 صباحاً
القاهرة - Gololy
1449
عبدالوارث عسر.. الوجه العجوز الذي نهض بالفن.. تعرف عليه

فنان كبير، هو واحد من رواد فن التمثيل في مصر قدم العديد من الأعمال الفنية، التي أصبحت من الكلاسيكيات التي تجد مشاهديها حتى الآن، وبفضله عرف العديد من أصحاب المواهب طريقهم إلى النجومية، إنه الفنان الكبير الراحل عبدالوارث عسر.

عبد الوارث عسر ولد في يوم 16 سبتمبر عام 1894 بحي الجمالية بالقاهرة ﻷب يعمل محاميا، فكان طبيعيًا أن يختار نفس المجال الذي عمل به والده خاصة وأنه أحب القراءة واللغة العربية وتجويد القرآن الكريم فالتحق بكلية الحقوق لكن وفاة والده أجبرته على ترك الدراسة ورعاية املاكهم.

الفنان الراحل اتجه إلى الفن فانضم إلى جمعية أنصار التمثيل ثم فرقة جورج أبيض عام 1912 وأسند إليه دور رجل كبير بمسرحية الممثل (كين) الذي دربه عليه الممثل منسي فهمي ولم يقتصر عبد الوارث على التمثيل كمهنة يرتزق منها بل عمل ككاتب حسابات بوازرة المالية.

التجاعيد التي طالت شباب الفنان الكبير عبد الوارث عسر حبسته في دور الرجل المسن والأب والجد، ويحسب له عمله الدؤوب للنهوض بفن التمثيل والتأليف وتدريب الوجوه الجديدة فتمكن من تعليم الممثلين فن الإلقاء حيث كان يدرس بالمعهد العالي للسينما عام 1959 مادة الإلقاء وألف كتاب (فن اﻹلقاء) الذي يعد من أهم الكتب عن تعليم التمثيل حتى اﻵن.

عبد الوارث عسر كتب العديد من السيناريوهات وقدم العديد من الأعمال الإذاعية وقد حصل على جائزة افضل سيناريو عن فيلم (جنون الحب) وعلى جائزة الدولة التقديرية ووسام الفنون من الرئيس السادات ومن أعماله كممثل "شباب أمرأه" عام 1956 لـ "صلاح أبو سيف" ، "صراع في الوادي" عام 1954 لـ "يوسف شاهين"  وكان أخر أفلامه "لا عزاء للسيدات" عام 1979 وقدم في آخر حياته المسلسل التليفزيوني "أحلام الفتي الطائر" تأليف "وحيد حامد" وإخراج "محمد فاضل" وبطولته مع "عادل امام".

ومن أعماله التي لازال يتذكرها الجمهور دوره في فيلم "غزل البنات" مع نجيب الريحاني ودور الشرير في فيلم "عنتر ولبلب" كما أنه صاحب الفضل في تقديم الشاعر حسين السيد للموسيقار محمد عبدالوهاب وقد توفي الفنان الكبير في يوم 25 يناير عام 1982.