جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

عبدالعظيم عبدالحق.. ملك الحبشة

الجمعة 07 ديسمبر 2012 | 05:30 مساءً
القاهرة - Gololy
5228
عبدالعظيم عبدالحق.. ملك الحبشة

«تحت الشجر يا وهيبة.. ياما كلنا برتقان».. تراث شعبي نادر المثيل، شدا بها المطرب الشعبي محمد رشدي، ومن كلمات شاعر الجنوب عبدالرحمن الأبنودي، ولكن قلّ من يعلم ملحنها، وإذا عُرف فلن تمنع نفسك من الدهشة، فقد عرفناه ممثلاً لا علاقة له بالتلحين والموسيقى، إنه النجاشي ملك الحبشة في رائعة مصطفى العقاد «الرسالة».. عبدالعظيم عبدالحق.

طفل في بداية حياته، مولع بالموسيقى والغناء، ويقابل الشيخ سيد درويش، الذي يستمع إلى أدائه في الغناء ويثني عليه، فكان إذن من الطبيعي أن يلتحق بالمعهد العالي للموسيقى ويصبح زميلاً لعبدالحليم حافظ وكمال الطويل، وأن يقدم ألحاناً لنجوم الغناء في عصره مثل كارم محمود ومحمد قنديل وفايزة أحمد.

ملحن «تحت الشجر يا وهيبة» استمر عطائه الموسيقيّ منذ الأربعينات وحتى أوائل السبعينات، ولكن حالة التراجع وهبوط المستوى الفني تصيبه بالصدمة القاتلة، فقرر التفرغ للسينما والتليفزيون، قدم خلال تلك الفترة العديد من الأفلام التي شكلت علامات في السينما المصرية مثل: أرض النفاق، حواء على الطريق، خان الخليلي، السمان والخريف، المومياء، الرسالة...، ومن أعماله التليفزيونية الشهد والدموع وليالي الحلمية وناعسة.