جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

عدلي كاسب.. درّس الهندسة ورفع الأثقال ثم أصبح «أبوجهل»

الاربعاء 12 ديسمبر 2012 | 12:16 صباحاً
القاهرة ـ Gololy
384
عدلي كاسب.. درّس الهندسة ورفع الأثقال ثم أصبح «أبوجهل»

فرق كبير بين الجزار الشرس في فيلم "السفيرة عزيزة" والزوج  المغلوب على أمره في فيلم "لقاء مع الغروب" رغم أن الذي جسد الشخصيتين  فنان واحد هو الراحل عدلي كاسب.

عدلى عبدالحميد كاسب ولد فى حي فم الخليج بالقاهرة في يوم 27 ديسمبر عام 1912، تخرج في كلية الفنون التطبيقية وعمل مدرساً في كلية الهندسة «ادارة الورش» لمدة 12 عام مع حسن فهمي والد الفنانة فريدة فهمى، وكان مشرفاً على النشاط الرياضي بالكلية من سباحة.. كشافة.. جوالة ثم أصبح وكيل لوزارة التربية والتعليم ومسؤولاً عن المسرح المدرسي ورائداً من رواد التربية المسرحية.

الفنان الراحل كان واحداً من أبطال حمل الأثقال وكان مشرفاً على النشاط الرياضي بكلية الهندسة وفي عام 1950، تخرج فى المعهد العالى للتمثيل وبدأ حياته فى المسرح بأدوار صغيرة ، ثم اتجه إلى السينما ثم التليفزيون.

من أشهر الأدوار التي جسدها عدلي كاسب شخصية "أبوجهل" في فيلم هجرة الرسول وشخصية العربجي في فيلم الحرمان ورئيس التحرير في فيلم "سر طاقية الإخفاء" أما في المسرح فقدم عددا من المسرحيات أشهرها إلا خمسة مع عادل خيري وماري منيب أما في التليفزيون فقدم مجموعة من المسلسلات كان آخرها مسلسل "أحلام الفتى الطائر" مع الفنان عادل إمام.. توفي بعده في يوم 18 يونيو عام 1978 بعد أزمة قلبية.