جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

السجن 15 عامًا لشاعر حرض على الإطاحة بحمد بن خليفة

الاربعاء 27 فبراير 2013 | 11:58 صباحاً
القاهرة - Gololy
540
السجن 15 عامًا لشاعر حرض على الإطاحة بحمد بن خليفة

بتهمة التحريض على النظام القطري برئاسة الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في قصيدة شعرية، أصدرت محكمة الاستئناف القطرية، حكمًا بالسجن لمدة 15 عامًا على الشاعر محمد بن راشد العجمي، الملقب بـ«ابن الذيب» مخفضةً بذلك حكمًا ابتدائيًا بالسجن المؤبد.

قصيدة هجاء خليفة، وفقًا لمحامي العجمي ويدعى محمد نجيب النعيمي، تسببت في الحكم على صاحبها بـ15 سنة سجنًا فمحكمة الاستئناف كانت مسيسة ولا تختلف كثيرًا عن محكمة الدرجة الأولى، وكان النعيمي قد ركز في دفاعه على عدم وجود إثبات قاطع بأن العجمي قد ألقى القصيدة التي يحاكم بسببها في محفل عام أو أمام الإعلام وإنما في شقته بالقاهرة.

محكمة أمن الدولة القطرية كانت قد حكمت في 29 نوفمبر الماضي على الشاعر بالسجن المؤبد بتهمة التطاول على رموز الدولة والتحريض على الإطاحة بنظام الحكم، أما منظمة العفو الدولية فقالت في بيانها إن النيابة القطرية استندت في التهم الموجهة للشاعر إلى قصيدة تتضمن انتقادًا لبن خليفة كتبها العجمي في 2010.

وأكد ناشطون قطريون للمنظمة أن السبب الحقيقي لتوقيف ابن الذيب هو قصيدة سياسية تحت عنوان «قصيدة الياسمين» كتبها الشاعر 2011 على ضوء «الربيع العربي» وليس كما جاء في البيان، وفي هذه القصيدة يهنئ ابن الذيب تونس وزعيم حركة النهضة الإسلامية، راشد الغنوشي، ويقول: «عقبال البلاد اللي جهل حاكمها يحسب أن العز في القوات الأمريكية».