جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

حسن عابدين.. تحدى «العيب» وتحول من «فلاح» إلى «مبدع»

الجمعة 10 مايو 2013 | 01:34 مساءً
القاهرة - هويدا أبو سمك
529
حسن عابدين.. تحدى «العيب» وتحول من «فلاح» إلى «مبدع»

رغم أنه بدأ التمثيل في الرابعة من عمره، إلا أن الجمهور لم يتعرف على الفنان الراحل حسن عابدين إلا بعد أن كبر، فمن سوء حظه أن والده كان متشددًا، ولم يكن يقتنع بمهنة الفنان، وكان يراها -مثل غيره في هذا التوقيت- عيبًا، وهذا ما جعل حسن يتحول إلى شاب يعمل في حقل والده بعد حصوله على التوجيهية، خوفًا من أن يذهب إلى القاهرة ويعمل ممثلًا.

الفنان المسرحي، قال في حوار مسجل له مع الإعلامي مفيد فوزي، إنه لم يحاول أن يعاند قدره رغم عشقه للتمثيل الذي بدأ معه منذ الرابعة، حيث اختاره مدير المسرح في بلده بني سويف عندما كان طفلًا في العاشرة ليجسد دور الأب في إحدى المسرحيات، لشدة اقتناعه بموهبته، فاستسلم لأقداره، ولم يكن يعرف وقتها أن الحلم قد يتحقق قبل نهاية العمر.

والد عابدين لم يستطع أن يقف أمام القدر، فعمل حسن على المسرح العسكري، ولكنه لم يحظى بالشهرة إلا عندما سافر إلى القاهرة ليبدأ بعدها في إبداعه، فبزغ نجمه عندما جسد دور الأب أمام الفنانة سهير البابلي في مسرحية «على الرصيف»، وحظى بشهرة كبيرة مع الفنان محمد نجم في مسرحية «عش المجانين».

الفنان الراحل تميز في دور الأب الذي يكافح من أجل أبنائه، وقدم عددا لا بأس به من الأعمال المسرحية والتليفزيونية، وظل يشبع موهبته في التمثيل حتى وافته المنية عام 1989.