جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

نور الدمرداش.. ملك الفيديو الذي واصل رحلته الفنية حتى آخر «نفَس»

الثلاثاء 21 مايو 2013 | 10:47 صباحاً
القاهرة - Gololy
1471
نور الدمرداش.. ملك الفيديو الذي واصل رحلته الفنية حتى آخر «نفَس»

على الرغم من أن انطلاقته نحو عالم الفن كانت سينمائية، إلا أن الفنان نور الدمرداش اشتهر أكثر بأعماله التليفزيونية كمخرج موهوب.

«ملك الفيديو» كما كان يُلقب ولد في 12 نوفمبر عام 1925 بمدينة طنطا، وتخرج في كلية التجارة ثم حصل على بكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1956، ليلتحق بعدها بمسرح الفنان زكي طليمات، ويقدم معه عدة عروض ناجحة.

أما أول ظهور سينمائي للدمرداش فكان في فيلم «ليلة العيد» مع شادية عام 1949، ثم ظهر بأدوار ثانوية في عدة أفلام مثل: «الزوجة السابعة» مع ماري كويني عام 1950، «ورد الغرام» مع ليلى مراد عام 1951، وفي مجال الإخراج السينمائي حقق أيضًا نجاحًا لافتًا في «ثمن الحرية» مع عبدالله غيث عام 1967 و«الظريف والشهم والطماع» مع نادية لطفي عام 1971.

يُعد المخرج المصري من أحد رواد التليفزيون؛ فقد شغل عدة مناصب فيه مثل: مراقب عام التمثيليات، مراقب عام البرامج الفنية، ثم أصبح رئيسًا للقناة الأولى، وكان آخر منصب شغله هو نائب رئيس التليفزيون، وأخرج له عدة أعمال مميزة مثل: «مارد الجبل» مع نور الشريف عام 1977، «السمان والخريف» مع كمال الشناوي عام 1978، «رفاعة الطهطاوي» مع شكري سرحان عام 1985.

وقد واصل الدمرداش رحلته الفنية حتى آخر أنفاسه؛ إذ توفي وهو يقوم بتصوير مسلسل الجاسوسية «السقوط في بئر سبع» مع سعيد صالح في 7 فبراير عام 1994، وأسند فيما بعد لمخرج آخر لاستكمال باقي المشاهد.

نور الدمرداش تزوج الفنانة المصرية كريمة مختار عام 1958، وهو الذي شجعها لخوض التجربة السينمائية بفيلمه «ثمن الحرية»، وأنجبا ثلاثة أبناء هم المهندس شريف والمخرج أحمد والإعلامي معتز الدمرداش، وابنة تُدعي هبة.

 

كريمة مختار - نور الدمرداش
نور الدمرداش