جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

إبراهيم عمارة.. فنان «واعظ» تتلمذ على يد مخرج ألماني

السبت 25 مايو 2013 | 03:13 مساءً
القاهرة - Gololy
1422
إبراهيم عمارة.. فنان «واعظ» تتلمذ على يد مخرج ألماني

فنان ومخرج وسيناريست مصري وبرز بشدة في أدوار الشيخ المتدين، لذلك اعتمد الفنان إبراهيم عمارة على أسلوب الوعظ المباشر والاستعانة بنبرة جهورية في تلاوته لآيات القرآن لتوصيل رسالته الفنية.

اسمه الكامل إبراهيم محمد إبراهيم واشتهر بإبراهيم عمارة، وهو من مواليد 19 أغسطس عام 1910 بمدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، وانتقل وهو رضيع مع عائلته إلى القاهرة، ومع التحاقه بمرحلة التعليم الأساسي بدأت رحلته الفنية على مسرح المدرسة كمخرج وممثل.

وبعد انتهاء عمارة من التعليم التحق بفرقة رمسيس المسرحية واستوديو مصر، حيث تتلمذ على يد المخرج الألماني فريتز كرامب، أما أصول الإخراج السينمائي فقد تعلمه على يد المخرج المصري نيازي مصطفى، فعمل مساعدًا له فترة من الزمن في «سي عمر» مع نجيب الريحاني و«مصنع الزوجات» مع محمود ذوالفقار عام 1941 .

أما أول أفلام المخرج المصري فهي «الستات في خطر» مع إحسان الجزايرلي، ليقدم بعد ذلك ما يقرب من 30 عملًا آخر أشهرها: «الزوجة السابعة» مع محمد فوزي، «لحن الوفاء» مع عبدالحليم حافظ، أما السيناريو والحوار فاشترك فيما يقرب من 12 عملًا مثل: «الطائشة» مع فاطمة رشدي، «قلوب حائرة» مع زهرة العلا.

والأفلام التي شارك فيها عمارة كممثل فتقترب من 34 عملًا بمساحات ثانوية ولكنها مؤثرة في سير الأحداث الدرامية ونذكر منها: «الناصر صلاح الدين» مع أحمد مظهر، «هجرة الرسول» مع إيهاب نافع، «رابعة العدوية» مع فريد شوقي.

وقد توفي الفنان الكبير في 23 مارس عام 1972 عن عُمر يناهز 62 عامًا.

 

ابراهيم عمارة
ابراهيم عمارة