جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

فريدة فهمي.. راقصة بدرجة «ماجستير»

الثلاثاء 28 مايو 2013 | 04:04 مساءً
القاهرة - Gololy
1667
فريدة فهمي.. راقصة بدرجة «ماجستير»

الرقص التعبيري لا يقل أهمية عن نظيره الشرقي، ولعل «فرقة رضا» هي أولى الأسماء التي يرجع لها الفضل في إدخال مثل هذا النوع من الفنون الراقية في مصر، وبالتالي تصبح بطلتها الفنانة فريدة فهمي هي أحد رموز الرقص الاستعراضي المصري.

فريدة من مواليد القاهرة في 29 يونيو عام 1940، وهي ابنة الدكتور المهندس حسن فهمي، أستاذ الهندسة الإنتاجية، والذي وضع مع الشقيقين علي ومحمود رضا أسس الفن الشعبي الاستعراضي في مصر، عن طريق فرقة رضا للفنون الاستعراضية، والتي كانت فريدة هي بطلتها الأولى.

وقد تخرجت الفنانة الاستعراضية في كلية الآداب واتجهت للتمثيل السينمائي بدور ثانوي كراقصة في فيلم «فتى أحلامي» مع عبدالحليم حافظ عام 1957، ثم اشتركت تمثيلًا فقط في فيلم «الأخ الكبير» مع هند رستم عام 1958.

وبعدها قدمت فريدة عدة أفلام تعتمد على موهبتها كراقصة استعراضية مثل: «إسماعيل ياسين بوليس حربي» عام 1958، «جميلة» مع أحمد مظهر عام 1960، ولكنها لم تحقق شهرة واسعة إلا بفيلميها «أجازة نص السنة» مع ماجدة الصباحي عام 1962، «غرام في الكرنك» مع محمود رضا عام 1967.

فريدة فهمي تزوجت من أستاذها ورفيق مشوارها الفنان علي رضا، وبعد عدة عروض مع الفرقة بدول عربية وعالمية اعتزلت وهي في سن 43 عامًا، وحصلت بعد خمس سنوات على ماجستير الانثروبولوجيا من الولايات المتحدة الأمريكية.

 

فريدة فهمي
فريدة فهمي