جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

منير مكرم لـGololy: اللي بيعمله الفنانين دا حرام

الاربعاء 12 يونية 2013 | 04:16 مساءً
القاهرة - إبراهيم عبد الرازق
579
منير مكرم لـGololy: اللي بيعمله الفنانين دا حرام

ممثل مصرى أدى أدوارا صغيرة فى بداية التسعينيات, إلا أنه جذب الأنظار عندما شارك في برنامج «ادينى عقلك» في رمضان, فأشركه الفنان عادل إمام في فيلم «التجربة الدانمركية»، وشارك بعدها في العديد من الأعمال المسرحية والمسلسلات والأفلام، واشتهر بالأدوار الكوميدية.

وفي حواره مع Gololy لا يتحدث منير مكرم باعتباره فنان فقط، ولكن كونه عضوا في مجلس نقابة المهن التمثيلية، حيث يكشف موقف النقابة من الهجوم على الفنانين، كما يتحدث عن المراحل النهائية لانتخابات التجديد النصفي للنقابة، وإلى المشاكل التي يعاني منها الفن بشكل عام، والمسرح بشكل خاص.

يقول منير مكرم لـGololy عن مجريات الانتخابات: «الانتخابات القادمه ستكون فى 14 يونيو واسمها التجديد النصفى لجميع النقابات المهنية، لأن الدستور حين تغير، تغير معه القانون الذى كنا نتبعه، والقانون الجديد يقضى بأن تكون هناك قرعة يخرج على إثرها نصف أعضاء المجلس وعددهم 6 أعضاء ليس من بينهم النقيب، وتقوم انتخابات على الـ6 مقاعد الشاغرة ويحق لمن خرج من القرعه الدخول من جديد، وهذه القرعة تحدث كل 30 عاما تقريبا، وكان حظ مجلسنا ان تقام الآن، وهى بمثابه ضربات جزاء يفوز أو يخسر فيها على حسب التوفيق، وكان حظي أن استمر ويخرج أعضاء لهم ثقلهم وتاريخ وقدموا للنقابة الكثير من الجهد والعطاء».

الفن في خطر

ويرى منير مكرم أن أخطر ما يهدد الفن هم فئة من الفنانين أنفسهم، ويقول لـGololy: «أنا أرى أن الفن فى خطر والخطر على الفن يأتى منا نحن أكثر مما يأتي من عوامل خارجية، وإذا لم نحافظ على المهنة، وإذا لم نقدم أشياء ذات قيمة ومعنى، أعتقد وقتها أن الناس هم من سيرفضونا، وأعتقد أن الناس التى نراها الآن في حركة تمرد سياسية، سنراهم في حركة مماثلة فى الفن، وأعتقد أنها قريبة جدا، لأن النظام لم يتغير داخل الوسط الفنى، والشركات التى تنتج هى نفس الشركات، والفنانين الذين يعملون هم نفس الفنانين التى يقترب عددهم من 35 فنانا يعملون فى كل الأعمال سواء سينما أو مسرح أو تلفزيون وده حرام، لأن هناك ناس آخرين محتاجين يشتغلوا وياكلوا عيش».

وعن المسرح قال منير مكرم: «عندنا أزمة فى المسرح، وهى ليست أزمة كتاب أو مخرجين أو ممثلين أو حتى وزارة، ولكن أعتقد أن المسرح لا يواكب شكل الميديا الجديد الذي يتغير بسبب اختلاف اهتمام الشباب، الذين يجتذبهم الانترنت والأجهزة الحديثه، لذلك نجد الشباب غير مقبلين على المسرح لأنه لن يرى إبهارا بصريا سواء جرافيك أو صورة إبداعية أو خدع، فمازال المسرح فى نفس الإطار التقليدى من تمثيل واستعراض وبعض الإفيهات، فضلا عن أن المسارح مهمله وتجد أحيانا على الخشبة وقت العرض قططا وكلابا أو فئرانا تمشي فى منظر محزن».

ويشير إلى أن الأمل في المسرح سيكبر من خلال الفرق الحرة المستقلة، وقصور الثقافة والأندية ومراكز الشباب والكنائس والجامعات، ويقول: «هؤلاء هم من يقومون بعمل دائم وعمل مهرجانات ويعملون بفكر، في حين أن المسرح العادي عاجز عن إنتاج شيء مبهر، إلا إذا تكلف الكثير، ولن ينجح إلا إذا استطاع أن يجمع عدة نجوم في عمل واحد، وهذا صعب في الوقت الحالي».

إعانات للمتضررين

ولكن ما التصرف الذي اتخذته النقابة لمواجهة الأزمة التي يعاني منها الفن بصفة عامة؟.. يجيب منير مكرم على تساؤل Gololy بقوله: «أرى من وجهه نظرى أن خريطة العمل لم تتغير كثيرا، فالذين كانوا يعملون في السابق هم أنفسهم من يعملون الآن، وهناك اعتراف بالأزمة، لذلك قدمت النقابة العديد من الخدمات والإعانات للمتضررين، ودفعت حتى الاشتراكات لمن لا يستطع أن يسددها».

ويضيف: «لكن للأسف هناك من يعتقد أن تلك الإعلانات حق مكتسب، وهناك من يأخذها وهو لا يستحق ويدعي أنه محتاج، ورغم ذلك فالنقابة قدمت الخدمات للجميع، واستطاعت أن تزيد حصيلة دخل النقابة عن السابق، بزيادة التحصيل، وبفضل مجهود أعضاء المجلس الذين سافروا لكل المحافظات من أجل تحصيل المبالغ المستحقه للنقابه».

[caption id="" align="alignnone" width="600"] منير مكرم يتحدث إلى الزميل إبراهيم عبدالرازق[/caption]

الهجوم على إلهام والزعيم

منير مكرم استنكر الهجوم على الفنانين، خاصة الفنانة إلهام شاهين والزعيم عادل إمام، وقال: «النقابه تقف مع كل فنان، لكن فى حالة أن يطلب هو من النقابة مثلما حدث فى حاله الفنانه إلهام شاهين، فإننا على الفور نوكل مستشارنا القانوني للدفاع عنه حتى يحصل على حقه، أما إذا أراد الفنان أن يقوم بذلك بنفسه، فتلك وقتها أزمة شخصيه للفنان لا دخل لنا فيها، والنقابه أيضا لا تقف مع أي فنان إذا اختلت تصرفاته، وتاجر مثلا فى المخدرات، فتلك الأفعال يعاقب عليها ويتحملها الشخص نفسه، أما أى شخص يتعرض للفنانين فنحن له بالمرصاد شرط أن يتقدم الفنان بطلب رسمى للنقابه بالدفاع عنه».

وفي النهاية يشير مكرم إلا أنه يشارك في مسلسل يأتي النهار الذي كتبه مجدي صابر، ويخرجه محمد فاضل، وكذلك فوازير مع عادل مكين بطولة لطفى لبيب وعلاء مرسى ومادلين طبر، وأيضا برنامج كوميدى اسمه هانى النفسانى يحكى عن طبيب كوميدى.