جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

صورة نادرة ليوسف شاهين في فيكتوريا كوليدج

الثلاثاء 18 يونية 2013 | 01:08 صباحاً
القاهرة - Gololy
2176
صورة نادرة ليوسف شاهين في فيكتوريا كوليدج

عبقريته لم تكن لتسمح بالظروف المعيشية التقليدية أن توقف نجاحه الفطري؛ فعشق المخرج العالمي يوسف شاهين للسينما لم يكن عاديًا، لذلك لم يحرمه والده من نيل قسط وافر من التعليم كأقرانه، يؤهله بعد ذلك لمنحة دراسية بالولايات المتحدة الأمريكية.

يوسف جبرائيل شاهين ولد بالإسكندرية في 25 يناير عام 1926 لأسرة من الطبقة الوسطى، لأب مصري من أصول لبنانية بمدينة زحلة وأم من أصول يونانية، لذلك أتقن عدة لغات كان يتم التحدث بها في بيتهم.

التحق شاهين بمدرسة «فيكتوريا كوليدج»، والتي كانت تضم نخبة كبيرة من أبناء الأثرياء، وعلى الرغم من قلة موارد أسرته المالية إلا أن والده أصر على إلحاقه بمدرسة «أولاد الذوات» بعدما رأى طموحاته التي فاقت مستواه العُمري آنذاك.

ثم سافر المخرج العالمي إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ضمن بعثة لمدة عامين بمعهد «Pasadena Play House» المسرحي، حيث درس هناك صناعة الأفلام والفنون الدرامية.

وفور عودة يوسف شاهين إلى مصر ساعده صديقه المصور السينمائي ألڤيزي أورفانيللي في اختراق عالم السينما بأول أفلامه السينمائية وهو «بابا أمين» مع فاتن حمامة عام 1950، ثم أتبعه بفيلم «ابن النيل» مع شكري سرحان عام 1951 وشارك فيه بمهرجان «كان» السينمائي.

 

يوسف شاهين في فيكتوريا كوليدج
يوسف شاهين