جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

رئيس قازاخستان نور سلطان نزارباييف لبريطانيا: لا ننتظر منكم أن تعلمونا دروسا

الاربعاء 03 يوليو 2013 | 09:18 صباحاً
القاهرة - Gololy
385
رئيس قازاخستان نور سلطان نزارباييف لبريطانيا: لا ننتظر منكم أن تعلمونا دروسا

رفض رئيس قازاخستان، نور سلطان نزارباييف، تدخل الغرب في شئون بلاده، وقال: إنه ما من أحد يحق له إعطاء دروس لبلاده، وذلك بعد أن عبر رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون عن دواعي القلق بشأن حقوق الإنسان في الدولة السوفيتية السابقة.

كاميرون قال في قازاخستان أثناء زيارته لها، وقد وقع خلالها على صفقات تجارية قيمتها 700 مليون جنيه إسترليني "1.06 مليار دولار" وهو يجلس بجوار نزارباييف: إنه بحث باستفاضة مزاعم بشأن القمع الذي تمارسه الحكومة، مضيفاً: بحثت على سبيل المثال الرسالة التي كتبتها منظمة "هيومن رايتس ووتش" التي تعني بحقوق الإنسان، والقلق الذي ورد في الرسالة، وأضاف: من المهم للغاية أن نجري حوارا صريحا.

رسالة منظمة "هيومن رايتس ووتش" ومقرها نيويورك، جاء فيها، إنها تشعر بالقلق بشأن مزاعم وجيهة عن أعمال تعذيب وسجن يتعرض لها منتقدون للحكومة وقيود صارمة على وسائل الإعلام وحرية التعبير.

نزارباييف الذي يحكم قازاخستان منذ أكثر من 20 عاما، رد بفتور على حديث رئيس الوزراء البريطاني موجها له كلامه قائلاً: أشكركم كثيرا على هذه التوصيات وعلى النصيحة، لكن ليس من حق أحد أن يوجه لنا تعليمات بشأن كيف نعيش.

الرئيس القازاخستاني الذي يبلغ من العمر 73 عاماً، والذي كان عضوا في المكتب السياسي للحزب الشيوعي في عهد الرئيس السوفيتي ميخائيل جورباتشوف، قال: إن الغرب يرى عادة البلاد من منظور مشوه.