جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

سلمان العودة: الأصل في المتعة الإذن والإباحة

الثلاثاء 16 يوليو 2013 | 04:08 مساءً
القاهرة - Gololy
251
سلمان العودة: الأصل في المتعة الإذن والإباحة

قال الداعية الإسلامي الدكتور سلمان العودة الأمين المساعد لاتحاد علماء المسلمين، إن ارتباط مفهوم المتعة والترفيه بالتحريم ناتج عن سوء فهم النصوص الشرعية.

العودة أضاف في برنامجه «لك حق»: «إن حياة الزهاد والصالحين لابد أن تتضمن شيئًا من المتعة والترفيه الذي يجعل للحياة قيمة، وقيمة الاستمتاع بالحياة ضرورة تساعد على الترابط الاجتماعي والأسري».

الداعية السعودي تابع: «لابد من الرجوع إلى مفهوم الترفيه الأسري، وأن تتحول العلاقة الزوجية إلى متعة من خلال تحويلها إلى صداقة، ولنا في رسول الله –صلى الله عليه وسلم- أسوة حسنة، عند سباقه مع السيدة عائشة أم المؤمنين، في غزو رغم ما يحيط بالغزو من جدية واستعداد».

الأمين المساعد لاتحاد علماء المسلمين شدد على أن الاستمتاع يكون في كل شيء فالأصل في الأشياء الإذن والإباحة ما لم ينص على تحريمها أحد النصوص، كما دعا إلى تحويل العبادة إلى متعة قائلاً: «استمتع بعبادتك فالدين ليس إصرارًا وأغلالاً» وكان الرسول عليه السلام يقول «أرحنا بها يا بلال».

في الوقت نفسه حذر العودة من خطورة انتشار الأجهزة الإلكترونية، والمبالغة في استخدامها كوسيلة للترفيه، معتبراً أنها تربّي على الكسلِ الجسدي والفكري وتسبب أمراضا كالسمنة وغيرها، مشيرا إلى أنها خلقت نوعا من العزلة داخل الأسرة من خلال ألعاب تتضمن مخالفات من بينها التعري والعنف والقتال مما يترك أثرا على نفوس الأبناء.