جولولي | محمود مرسي.. تحدى زوجته سميحة أيوب بهذا الدور
  • شمس البارودي
  • كيم كاردشيان
  • عادل إمام
  • أبو بكر عزت
  • هيفاء وهبي
  • أنور إسماعيل
  • إسماعيل ياسين
  • سيرين عبد النور
  • شريهان
  • استيفان روستي
  • سعيد صالح
  • خالد صالح

القاهرة - Gololy

رغم النجاح الذي حققه الفنان محمود مرسي عبر الشاشة الصغيرة، إلا أنه لم يقرب السينما مطلقًا، وحرص على الاشتغال بالدراما المسرحية والتدريس بمعهدي السينما والفنون المسرحية، حتى جاءته الفرصة السينمائية لأول مرة مع المخرج نيازي مصطفى.

ففي عام 1962 عُرض على مرسي دور في فيلم «أنا الهارب» مقابل 300 جنيه فقط، وكان حينذاك متزوجًا من تلميذته الفنانة الناشئة سميحة أيوب، فجاءت موافقته على الدور رغم كمّ الشر الذي تمارسه الشخصية في الفيلم، ليُثبت لها أن التلميذة لن تتفوق على مُعلمها.

وظنّ وقتها الفنان المصري أنها المرة الأولى والأخيرة التي يُقدم فيها دور الشرير، ولكنه أصبح دون أن يدر نموذجًا جديدًا للشرير على شاشة السينما، وأصبح دوره السينمائي الأول محور اهتمام الصحافة والنقاد الذين أشادوا بموهبة صاحبه، وذوبانه في الشخصية التي قام بها بشكل مميز ينم عن مدرسة «سينمائية» جديدة خاصة فيما يتعلق بأدوار الشر.

محمود مرسي أجاد بعد ذلك مباشرة أربعة أدوار شريرة ولكنه قدمها بأداء مميز عن بعضها البعض؛ حيث قدم «الباب المفتوح» مع فاتن حمامة، «المتمردة»مع صباح، «الليلة الأخيرة» مع أحمد مظهر، «أمير الدهاء» مع فريد شوقي.



عدد التعليقات (4)

طبعا فنان من الزمن الجميل

2013-09-01 04:53:46

فنان يا مودي فنان كمان مسلسل بين القصرين الرائع المبدع فيه احلى مسلسلات العربية بين القصرين وليالي الحلمية

أم عبد الرحمن

2013-09-01 10:54:02

ليالي الحلمية إيه بس
العملاق محمود مرسي عمل تحف فنية زي أبو العلا البشري - الرجل و الحصان - زينب و العرش - سعد اليتيم -شيئ من الخوف

طارق السويسى

2013-09-01 14:03:31

كانت افلام الفنان محمود مرسى  افلام جاده و ادواره كانت كذلك منها الباب المفتوح و الليلة الاخيرة مع فاتن حمامة و زوجتى و الكلب مع سعاد حسنى وشئ من الخوف و امرأة عاشقة و امواج بلا شاطئ مع شادية و ليل و قضبان مع سميرة احمد و الليالى الطويلة و السمان و الخريف مع نادية لطفى و الشحات مع نيللى و فجر الاسلام مع سميحة ايوب  ...و لكنه مثل ايضا فيلما تجاريا استعراضيا مع نجوى فؤاد و يونس شلبى هو حد السيف وكان اخر افلامه فيلم الجسر مع مادلين طبر و رشوان توفيق اما اشهر مسلسلاته فكانت ابو العلا البشرى و زينب و العرش و الرجل و الحصان و بين القصرين و مسلسل العائلة مع ليلى علوى الذى اثار ضجة كبرى بسبب جراءة مضمونه .

طارق السويسى

2013-09-01 16:01:45

ولد الفنان “محمود مرسي محمد” في الأسكندرية ألحقه والده بالمدرسة الثانوية الإيطالية بالإسكندرية قسم داخلي ولم تكن له علاقة بالعالم الخارجي، إلا من خلال والدته التي انفصلت عن والده، وبالرغم من هذا الانفصال فقد اعتادت الأم أن تزور الابن يومي الخميس والأحد.وبعد ذلك التحق بعد تخرجه في المدرسة الثانوية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية قسم الفلسفة وعاش أغلب أوقاته بعيدا عن التعامل مع الآخرين.وبعد أن درس الفلسفة في جامعة الإسكندرية انتقل إلى باريس حيث درس في معهد السينما هناك الإخراج السينمائي قبل أن يتوجه إلى ايطاليا حيث درس الإخراج المسرحي والدراما والنقد الفني مع نهاية الأربعينات من القرن الماضي.وفي بداية الخمسينات استقال محمود مرسي من التدريس ثم سافر إلي فرنسا ليدرس الإخراج السينمائي وهناك امضي خمسة أعوام حتى انتهت أمواله فرحل إلي لندن وعمل هناك بهيئة الإذاعة البريطانية B. B. C،وقدم محمود مرسي باقتدار العديد من الشخصيات المتناقضة على الشاشة الكبيرة والصغيرة.. سجله السينمائي يضم أكثر من خمسة وعشرين فيلما.. أولها لا أنا الهارب إخراج نيازي مصطفى عام 1962, وأخرها (حد السيف) إخراج عاطف سالم عام 1986، قدم محمود مرسي حوالي 50 عملا يأتي في مقدمتها رائعته الشهيرة ‘شيء من الخوف’ إخراج حسين كمال أمام شادية،وفي حقل الدراما التلفزيونية اخرج عددا من المسلسلات والأعمال الدرامية ومنها مسلسل «القط» عن قصة لاحسان عبد القدوس و«زوجة وسكرتيرة» و«أم أولادي» وسهرة «الحب الكبير» التي تدور حول ضرورة حب الوطن والولاء له.وقدم آخر أعماله في الإذاعة قبل 3 أسابيع من وفاته حيث قدم شخصية الدكتور طه حسين ،رحل الفنان الكبير محمود مرسي يوم السبت الرابع والعشرين من أبريل عام 2004م عن عمر ناهز 81 عاما تاركا لذاكرة الفن ثروة كبيرة من الإبداع حيث انتهت آخر فصول الحياة بمنزله بمدينة الإسكندرية مسقط رأسه، بينما كان مشغولا بتصوير مشاهده الخارجية للمسلسل التليفزيوني الجديد ‘وهج الصيف’ عاش في حياته عموما ­ كما يعرفه الجميع ­ بأخلاق الفارس.. ورحل عن دنيانا كذلك فارسا عظيما بلا أي ضجيج. ( منقوله من موقع فنى ) .

الاسم (مطلوب):

ما هو مجموع 6 + 4

السيرة الذاتية:

أخبار الرئيسية: