جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

علاء عبد الفتاح مرشح لجائزة أوروبية

الاثنين 22 سبتمبر 2014 | 01:39 صباحاً
القاهرة - Gololy
342
علاء عبد الفتاح مرشح لجائزة أوروبية

رشح البرلمان الأوروبي في بروكسل، الناشط السياسي المصري، المفرج عنه مؤخراً، علاء عبد الفتاح، لجائزة "سخاروف" 2014 لحرية الرأي والتعبير، والتي تُمنح كل عام لشخصيات تناضل حول العالم ضدّ القمع والرقابة.

الترشيح جاء من قبل مجموعات سياسية من أعضاء البرلمان الأوروبي السياسي، في اجتماع لجنة الشئون الخارجية ولجان التنمية واللجنة الفرعية لحقوق الإنسان، على أن يعلن عن الأسماء الثلاثة النهائية، 7 أكتوبر المقبل.

ويُحدد الفائز من قبل قادة سياسيين ورئيس البرلمان الأوروبي، في 16 أكتوبر من كل عام، ويقام حفل توزيع الجوائز في 26 نوفمبر، بمقر البرلمان الأوروبي في ستراسبورج.

علاء عبد الفتاح مرشح لتقاسم الجائزة مع مغنيي الراب الشهيرَين المغربي معاذ بلغوات الشهير باسم الحاقد، والذي اعتقل أكثر من مرة بسبب أغانيه التي يشتم فيه الشرطة، إلى جانب الرابور التونسي علاء يعقوبي الشهير باسم ولد الكانز، الذي سجن أيضاً بعد أغنيته "البوليسية كلاب".

كانت الطفلة الباكستانية مالالا يوسفزاي، قد فازت بالجائزة العام الماضي، فيما فاز بها ناشطون ومدونون عرب في العام 2011، تقديراً للدور الذي لعبوه في إشعال شرارة الربيع العربي.

يشار إلى أن محكمة جنايات القاهرة كانت قد قررت في 15 سبتمبر الجاري التنحي عن النظر في إعادة محاكمة الناشط علاء عبد الفتاح و24 متهماً آخرين بالقضية المعروفة إعلامياً بـ"أحداث مجلس الشورى"، بعد أن كانت قد قضت بمعاقبتهم جميعا بالسجن 15 عاما وتغريمهم بمبلغ 100 ألف جنيه مصري، ووضع مراقبة عليهم لخمسة أعوام، لكنها تراجعت وأخلت سبيلهم مقابل كفالة 5 آلاف جنيه.

وكانت النيابة العامة أسندت للمتهمين تهم الاعتداء على شرطي وسرقة جهازه اللاسلكي والتعدي عليه بالضرب، وتنظيم مظاهرة بدون ترخيص أمام مجلس الشورى، وإثارة الشغب والتعدي على أفراد الشرطة وقطع الطريق والتجمهر وإتلاف الممتلكات العامة وذلك عقب إصدار قانون حظر التظاهر، الذي يمنع التظاهر بدون ترخيص من قبل الشرطة.