جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

جمال سليمان: التاريخ علمنا أن دين الحاكم هو «الكرسي»

الجمعة 14 نوفمبر 2014 | 04:06 صباحاً
القاهرة - Gololy
686
جمال سليمان: التاريخ علمنا أن دين الحاكم هو «الكرسي»

«أياكم والدم فإن الدم لا يموت» هي العبارة التي شكّلت وصية صلاح الدين الأيوبي الأخيرة، وجاءت على لسان النجم السوري جمال سليمان في مسلسل حمل نفس الاسم، كما أعاد ذكرها خلال لقائه مع السيناريست والكاتب المصري مدحت العدل في برنامج «أنت حر» على شاشة cbc.

جمال استعان بوصية الأيوبي مسقطاً ذلك على أن النظام السوري كان يجب أن يستجيب لرغبات الأغلبية والقيام بالتغيير الديموقراطي دون عنف أو إقصاء، بل وطني خالص بدون تدخل خارجي مهما كان، وأن يقبل بأن هناك رياح تغيير.

الممثل السوري قال: «قلت لمن يقوموا بالمظاهرات ابتعدوا عن العنف والاعتداء على أحد من الأمن، ولا ترفعوا أي شعار له طابع غير وطني، سواء كان ديني أو طائفي، لأن هناك مؤشرات، ففي زمن الرئيس حافظ الأسد وبشار الأسد بني من المساجد ومعاهد تحفيظ القرآن مساجد لم تبنى من قبل، فلا يوجد مكان ليس به مسجد، ولذا فنحن لسنا أقلية مسلمة، وليست مشكلتنا الدين بل القانون والمشاركة في صنع المصير، وكنت أتمنى طرح مبادرة وطنية لجمع والتفاف الشعب حولها».

وأضاف: «مصر و سوريا هما مخزنين للحضارة الإنسانية في المنطقة، كما أنه يوجد 20 ألف قطعة أثرية من العراق موجودة بمعهد الدراسات اليهودية في لندن، وأحب أن أوضح أنه في مسلسل صقر قريش مقولة تؤكد إن الحكم عقيم، كما أن التاريخ علمنا أن الكرسي هو دين الحاكم، و حلم الخلافة المنتظر أمر وهمي ولم تكن مدينة فاضلة، والمؤامرات لم تتوقف أبدا بين أبناء العمومة، كما أن الصراع على السلطة طبيعة بشرية».

من ناحية أخرى، أعرب جمال سليمان عن سعادته وفخره بالتعامل مع باقة من ألمع النجوم والمخرجين والمؤلفين منذ بداية حياته الفنية سواء في مصر أو سوريا، مشدداً على حرصه منذ بدايته على تقديم أدوار لا يندم عليها مستقبلاً.