جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

أسمهان قاضت بديعة صادق بسبب «ما أحلاها عيشة الفلاحة» وعبدالوهاب أنقذها

الاحد 23 نوفمبر 2014 | 02:46 مساءً
القاهرة - Gololy
2811
أسمهان قاضت بديعة صادق بسبب «ما أحلاها عيشة الفلاحة» وعبدالوهاب أنقذها

اشتهرت الفنانة المصرية بديعة صادق، في فترة الأربعينيات والخمسينيات من القرن العشرين، ولدت في مدينة ملوى بمحافظة المنيا بصعيد مصر وهي بديعة محمد صادق كان والدها المدير الفني لفرقة فوزي منيب.

وكانت والدتها تصاحب والدها في رحلاته الفنية، ولذلك عملت في الفن، رقصت بديعة وهي في سن 4 سنوات ثم تركت الرقص إلى الغناء، وتولاها زكريا أحمد، وعلمها الغناء، وأسمعها من النغمات الكثير، وعملت في فرقة بديعة مصابني، وقدمت استعراضات خفيفة والمونولوج الفكاهية، وعملت وتجولت مع فرق استعراضيه أخرى في جميع أنحاء الوطن العربي مثل فرقه علي الكسار وفرقه بدأها حسين المليجى أصبحت مع الوقت «فرقه بديعة صادق».

وتزوجت من الفنان عبد الغني النجدي، وكان يكتب الاسكتشات والمسرحيات لفرقة بديعة، ولها منه ابن واحد خالد يعيش في أستراليا وانفصلا، ثم تزوجت من الموسيقار أحمد علي حوالي عام 1952 وأنجبت منه خمسة أبناء هم أحمد وطاهر وبديعة وناصر وإسماعيل.

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] بديعة صادق في أوبريت "الدندورمة"[/caption]

وعملت بالإذاعة مطربة، وكانت تقدم وصلتين كل شهر حتى أعجب بصوتها محمد عبدالوهاب فقدمها معه في فيلمه يوم سعيد، وغنت لحن «ما أحلاها عيشة الفلاح»، فلجأت أسمهان إلى القضاء لأنها صاحبة الأغنية الأصلية؛ فاضطر محمد عبدالوهاب إلى تقديم الأغنية على أسطوانة في الفيلم، بصوت أسمهان وبطريقة الدوبلاج تغني بديعة «بلاي باك».

وعملت بديعة في السينما وغنت، بصوتها وصورتها في فيلم« تحت السلاح» 1940، وغنت بصوتها فقط في فيلم «سي عمر» 1941 وفيلم «ليلة الحظ» 1945 وفي الفيلم الخامس «ابن الشرق» غنت بصوتها وصورتها 1947، وعملت وغنت في مسرحية «العشرة الطيبة» فشاركت الغناء عبدالغنى السيد وشهر زاد.

قدمت جميع الألوان الغنائية من الأدوار، والطقاطيق، والقصائد، والأوبريتات مثل الدندورمة، ومسعود الحطاب، وعاشقة النيل، والأغنيات الوطنية، والعاطفية ولها روائع في الأعمال الشعبية مثل أغنية الأفراح «يا محلي جمالك يا عروسة».

ومن أشهر أغنياتها بالإذاعة «يا ما أحلى جمالك ياعروسة»، وهى من تأليف الأستاذ أحمد جودة السحار، ومن تلحين زوجها الثاني عازف الكمان أحمد علي.

وسافرت في أواخر الستينات إلى الكويت حيث عمل زوجها في إذاعة دولة الكويت، وغنت هناك، ولها أخت شقيقة تغني هي كوكب صادق، والدة الممثلة إسعاد يونس، وقد ابتعدت بديعة صادق عن الساحة الفنية، واعتزلت وعمرها 70 عاما في بداية الثمانينات وعادت إلي مصر في بداية التسعينات من القرن الماضي، وتوفيت عام 2011.