تعرف على أشهر افيهات توفيق الدقن في السينما
اشتهر الفنان الراحل توفيق الدقن، خلال مشواره الفني بتقديم دور اللص والبلطجي «العربيد»، ويعتبر أكثر من قدم أدوار الشر في السينما المصرية.
ولأن الجمهور وقتها كان يتأثر بأداء الفنانين لدرجة لا تجعلهم يفصلون بين حياتهم الخاصة وبين ما يقدمونه على الشاشة، فكان ينعته البعض «باللص السكير»، حتى وصل إلى والدته أن ابنها أصبح سكير ولص، فصدقت الأم واعتقدت أن ابنها الملتزم ضل طريقه في القاهرة، وقبل أن يستطع شرح الأمر لها ماتت غاضبة منه وعليه.
وكان أول ظهور لتوفيق الدقن، في السينما من خلال فيلم «ظهور الإسلام» عام 1951، أما أخر أفلامه فكان اشتراكه في فيلم «المجنون»، ومن أشهر أفلامه «سر طاقية الإخفاء»، «ابن حميدو»، «بورسعيد»، «الشيماء»، «على باب الوزير»، «خلخال حبيبي»، «سعد اليتيم»، «الشيطان يعظ»، و«البحث عن فضيحة».
[caption id="" align="aligncenter" width="600"] توفيق الدقن وسعاد حسني في لقطة من فيلم "القاهرة 30"[/caption]
وكان للدقن افيهات اشتهر بها في السينما المصرية لم ينافسها فيها أحد إلى الآن، وهي «أحلى من الشرف مافيش»، «صلاة النبي أحسن»، «انتباه يا دانس»،«يا آه يا آه»، «ألو يا همبكة» «على ودنه»، «ألو يا أمم»، و«العلبة دي فيها إيه؟ فيها فيل».