جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

تحية كاريوكا تروي تجربة مشاركتها في حملة التبرع لتسليح الجيش

الخميس 12 مارس 2015 | 04:59 مساءً
القاهرة - Gololy
589
تحية كاريوكا تروي تجربة مشاركتها في حملة التبرع لتسليح الجيش

عرفت الراقصة المصرية تحية كاريوكا، بأنها من أكثر الفنانات اللاتي قمن بحملات للتبرع بتسليح الجيش المصري، وقامت بالنزول للشارع والمؤسسات وجمعت التبرعات بنفسها.

كاريوكا قالت في مذكراتها التي نشرتها مجلة «الجيل» عام 1955: «لا تتصوروا أحاسيسي وأنا أسير في سيارة خاصة بجوار موكب الفنانين الذاهب إلى شارع فؤاد.. لقد تجمع الناس في ميدان التحرير حول السيارة الكبيرة واخذوا يخرجون قروشهم ويضعونها في صناديق فريد شوقي، وسامية جمال، ولبلبة، وبكيت عندما رأيت طفلًا صغيرًا يسابق السيارة لكي يتعلق بها ويضع قرشًا في الصندوق! وذهبت إلى إحدى الشركات في شارع عدلي..  وطرقت باب المدير وكان معي أحد المصورين الصحفيين وقال لي الرجل: أنا لا أريد تصويرًا ولا تقولوا اسمي.. يكفي أنني مصري مجهول يريد أن يساهم في تسليح الجيش، وأمسك الرجل القلم.. وكتب الشيك وكان بخمس مئة جنيه!».

كما ذكرت موقفًا أخر لها في المدبح قائلة: «دخلت المدبح ووقفت وسط أبناء البلد الذين كانوا يلتفون حولي ويقولون: ياريت تيجي كل يوم!! وكان معي فريد شوقي الذي اخذ يكلمهم بلهجته الشعبية! وتسابقت القروش إلى الصندوق الذي يحمله! وبعد فترة قصيرة رأيت بنات البلد يتركن بيوتهن وهن يزغردن، وجئن لكي يضعن مصروف البيت في صناديق التسليح! وزغردت معهــــــــــن.. لمصـــــــــــــــر وشعبها».