جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

لعب دورًا وطنيًا في ثورة 1919.. حسن فايق الفنان الذي حارب الفتنة الطائفية مع سعد زغلول

الخميس 14 سبتمبر 2017 | 02:16 مساءً
القاهرة - Gololy
1690
لعب دورًا وطنيًا في ثورة 1919.. حسن فايق الفنان الذي حارب الفتنة الطائفية مع سعد زغلول

 مازالت حياة نجوم الزمن الجميل تحمل أسرارا لم يتم الكشف عنها وأخرى خرجت للعلن من أرشيف الصحف والمجلات القديمة التي يعاد الآن نشرها.

 من بين النجوم الذين تحمل حياتهم أسرارا كثيرة نجم الكوميديا الراحل حسن فايق الذي لعب دورا وطنيا كبيرا ربما لا يعرف الكثيرين عنه شيئا.

 في عام 1911 اندلعت الفتنة الطائفية في مصر لدرجة التفكير في تقسيم البلاد لدولتين شمال مسلم وجنوب مسيحي، كما بدأت الجماعات المتطرفة في أنشطة إجرامية، إذ اتجهوا للاغتيالات السياسية.

 ومع إعلان الحماية البريطانية على مصر كان لابد أن يصاحب ذلك موجه مقاومة، ومن هنا برز دور المقاومة الشعبية، وكان الزعيم سعد زغلول، والفنان حسن فايق من أفرادها.

 كان لحسن فايق دورًا سياسيًا لا ينسى في مقاومة الاحتلال البريطاني ومكافحة خطر الفتنة الطائفية في مصر بفنه وإيمانه بأن قضية الاستقلال لا غاية سواها، وكان صديقا مقربا من الزعيم الراحل سعد زغلول، قائد ثورة 1919.

 "أحمد وحنا"، كان أول عمل فني تمثيلي عن الوحدة الوطنية، وقدم للجمهور أثناء ثورة 1919، وذكر كتاب "أبيض وأسود" للكاتب أشرف بيدس، أن الفنان الراحل حسن فايق  أول من قدم عملًا فنيًا يدعو للتعايش السلمي بين المسلمين والمسيحيين أثناء ثورة 1919، وهو عبارة عن منولوجات تحث المصريين على مقاومة الاحتلال الإنجليزى.

 قامت ثورة 1919 وركز حسن فايق جهوده في تأليف المنولوجات والأزجال الحماسية التي تثير حماس الجماهير وطلب منه صديقه المقرب سعد زغلول مواصلة هذا العمل دعما للوحدة الوطنية ودعما لثورة الشعب في عام 1919.

حسن فايق
ماري منيب و حسن فايق
حسن فايق