جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

عزت العلايلي.. ملح أرض مصر

الاثنين 05 ابريل 2021 | 11:37 صباحاً
مريم الجارحى
698
عزت العلايلي

فارقنا منذ 60 يوما الفنان الكبير عزت العلايلي، الذي اشتهر بمصريته ووطنيته، بجانب تربعه على عرش النجومية خلال فترة الثمانينيات.

رحل "العلايلي" عن عمر ناهز 86 عاما، على إثر أزمة صحية مفاجئة، تاركا وراءه مسيرة فنية كبيرة.

بدأ "العلايلي" مشواره الفني بعد حصوله على شهادة البكالوريوس من قسم التمثيل والإخراج من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1960، فعمل كمعد في البرامج التلفزيونية طيلة عامان بعد التخرج، ثم قدم عام 1962 دورا صغيرا فى فيلم "رسالة من امرأة مجهولة".

جاءت انطلاقته الحقيقة بعد مشاركته عام 1970 في بطولة فيلم "الأرض" للمخرج يوسف شاهين، وحينها لفت "العلايلي" أنظار صناع السينما والدراما إلى موهبته الفذة، ليقدم خلال مشواره الفني 160 شخصية مختلفة.

سطع نجم "العلايلي" خلال فترة الثمانينيات، وكان منافسا قوية لأقرانه المشاهير، وشارك العديد من كبار النجوم حينها في أفلامهم، أمثال سعاد حسني ويسرا وناهد شريف.

مرت صناعة السينما خلال التسعينيات بما يعرف ب "أفلام المقاولات"، وهي الحقبة التى رفض "العلايلي" المشاركة فيها، ودفع ثمن اختياره لسنوات قابعا في منزله دون خوض بطولات كثيرة، إلا أنه استطاع أن يقدم أعمالا مسرحية وتلفزيونية ظلت عالقة في الأذهان حتى الآن.

جسد "العلايلي" خلال مشواره الفني العديد من الأدوار التي تعبر عن المواطن المصرى ومعاناته، أو دور رجل الشرطة في حفظ القانون، ودور المثقف الواعي والشاب الرومانسي.

وحصل خلال سنوات عمله الفني على العديد من الجوائز والتكريمات، أبرزها: جائزة أحسن ممثل عن فيلم "الطريق إلى إيلات"، كما نال درع تكريمي في مهرجان ART السينمائي لعام 2009، وحاز على تكريم من مهرجان دبي السينمائي، وتكريم آخر في مهرجان وهران للفيلم العربي لعام 2017.

من أشهر أعمال "العلايلي" السينمائية: بئر الخيانة، الاختيار، الأرض، الطريق إلى إيلات، شلة الأنس، عيب يا لولو عيب، زائر الفجر، الأبرياء، السقا مات.

ومن أبرز أعماله الدرامية: اللص والكلاب، الحسن البصري، حرس سلاح، قيد عائلي.