جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

عمر الشريف، لورانس العرب ،حصل على جوائز عالمية، واصيب بالزهايمر قبل وفاته

السبت 10 ابريل 2021 | 11:21 مساءً
إيمان علي
672
عمر الشريف

"لورانس العرب" و"دكتور زيجافو" و"تشي جيفارا" وغيرها من الأدوار التي قدمها الممثل المصري عمر الشريف في هوليود، ووصل بها للعالمية حيث يعتبر أول فنان مصري وصل لهذه المكانة.

عمر الشريف المولود في العاشر من أبريل عام 1932 اسمه الحقيقي ميشيل ديمتري شلهوب من أسرة مسيحية لكنه أعلن اختار اسمه الفني عمر الشريف، كما أشهر اسلامه ليتزوج بالفنانة فاتن حمامة.

طفولته

عمر الشريف ولد بمدينة الإسكندرية وكانت أسرته تتباع كنيسة الروم الكاثوليك، وتعود أصوله إلى دمشق، فعائلة والدته كانت عائلة مرقومة، ووالده كلير سعادة كانت من سيدات المجتمع، وقد كان والده يعمل تاجر أخشاب وكان يأمل بأن يعمل ابنه في نفس المهنة، ولكن عمر منذ صغره كان يميل للتمثيل والذي بدأه على خشبة مسرح مدرسة فيكتوريا وكان زميلا للمخرج يوسف شاهين والذي قدمه في أول عمل سينمائي له "صراع في الوادي".

بداياته في التمثيل وزواجه بفاتن حمامة

كان يوسف شاهين يعلم برغبة عمر الشريف في التمثيل فأسند إليه بطولة الفيلم الذي لقى الكثير من النجاح وقتها، مما جعله يكون ثنائي مع فاتن حمامة التي قدمت معه الفيلم فقدما بعدها أيامنا الحلوة وصراع في الميناء ولا أنام وسيدة القصر ونهر الحب وارض السلام.

ومنذ العمل الأول وقع عمر الشريف في غرام فاتن حمامة وتزوجا في عام 1955 وأنجب منها ابنه الوحيد طارق، لكن تم الطلاق لاحقا في عام 1974 لإستقراره في الخارج وانشغاله بأعماله العالمية، وعلى الرغم من الإنفصال ووقوعه في الحب عدة مرات لكنه لم يتزوج مرة أخرى.

في أوائل الستينيات التقى بالمخرج العالمي دافيد لين، والذي اكتشفه وقدمه في العديد من الأفلام، ومع انشغال عمر بالعالمية بدأ في إهمال زوجته وبيته مما أدى إلى انفصاله عن فاتن حمامة في منتصف السبعينيات.

العالمية

التقى الفنان عمر الشريف بالمخرج دافيد لين الذي رشحه للمشاركة في فيلم لورانس العرب في عام 1962 ، واستمر يشارك مع دافيد لين في العديد من الأفلام منها دكتور زيفاجو وغيرها من الأفلام التي حققت له شهرة واسعة في هوليود.

جوائز عالمية

استطاع عمر الشريف أن يحصل على العديد من الجوائز العالمية، حيث حصل على جائزة جولدن جلوب ثلاث مرات، كما رشح لجائزة الأوسكار عام 1962 عن فيلم "لورانس العرب" كافضل ممثل مساعد.

أصيب بالزهايمر قبل وفاته

في سنواته الأخيرة أصيب الفنان عمر الشريف بالزهايمر وهو ما أعلنه نجله طارق قبل وفاته في العاشر من يونيو 2015 مؤكدا بأن والده اصيب بالزهايمر وبأنه لم يكن يتذكر بوفاة فاتن حمامة أو صديقه الفنان أحمد رمزي.