جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

برامج المقالب الرمضانية.. تاريخ حافل بالنجاح

الجمعة 23 ابريل 2021 | 10:46 مساءً
مريم الجارحى
708
ابراهيم نصر

تعود المصريون على وجود برامج المقالب في خلال شهر رمضان، والتى أبدع فيها إبراهيم نصر وحسين الإمام وغيرهم.

بدأت برامج المقالب في مصر منذ الثمانينيات، ببرنامج الكاميرا الخفية الذي قام بتقديمه فؤاد المهندس، حيث كان يقوم بتعريف مضمون الحلقة التى يقوم بدورها الفنان إسماعيل يسرى ويعتمد من خلالها على أن المواطن هو نجم الحلقة بعد تعرضه لموقف كوميدي يظهر فيه ردة فعله.

وأستمر البرنامج لعدة سنوات، كما أن الفنان إسماعيل يسرى تابع تقديم برنامج المقالب وأستعان بالفنان محمود الجندى، ليستكمل ما بدأه مع فؤاد المهندس قبل أن يقرر إنفراده بالبرنامج ويصبح هو البطل، ولكن تلك المرة من خلال برنامج يحمل إسم" مافيناش زعل" للكاتب يوسف معاطي.

وبعد ذلك بدأ الفنان إبراهيم نصر في تقديم شخصيته الشهيرة زكية زكريا، في الشارع مع المواطنين العاديين.

وبعد ذلك دخلت برامج المقالب إلى الاستدوديوهات وكانت تستهدف نجوم الفن والموسيقى، فجاءت سلسلة حسين الإمام وضحاياه زملائه النجوم فى عدد من المواسم، إلا أن تطورت بالشكل المعتاد عليه الأن.

ويعتبر برنامج «حسين ع الهوا» برنامج رمضاني شهير اعتمد على عمل مقالب قدمها الفنان حسين الأمام في نجوم ومشاهير، وشاركه في تقديمه بالتمثيل إسماعيل فرغلي، وبدرية طلبة، وكتبه شامخ الشندويلي، وأخرجه رائد لبيب عام 2001، وكان يعرض عقب انطلاق مدفع الإفطار، ووصف بأنه أنجح برامج المقالب التي أنتجها التلفزيون المصري، بل إن نجاحه وقتها فاق برنامج «الكاميرا الخفية» للفنان إبراهيم نصر، الذي كان يقدم برنامجه في التوقيت نفسه.