جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

إسماعيل عبد الحافظ.. مبدع رحلة "ليالى الحلمية"

السبت 15 مايو 2021 | 08:19 مساءً
علاء على
1103
إسماعيل عبد الحافظ

تعد أعمال المخرج إسماعيل عبد الحافظ نقلة مهمة في تاريخ الدراما العربية، خاصة بعدما كون عام 1983 ثنائيًا رائعًا مع بلدياته أسامة أنور عكاشة، حيث قدما معًا عددًا من الروائع الخالدة.

ولد إسماعيل عبد الحافظ في 15 مارس عام 1941 بمحافظة كفر الشيخ، وتخرج من كلية الآداب قسم لغات شرقية بجامعة عين شمس عام 1963 بتقدير جيد جدًا مع مرتبة الشرف.

رفض العمل معيدًا بالكلية لحصوله في ذات الوقت على خطاب تعيين للعمل بالإذاعة والتليفزيون، وعمل في 1963 كمُساعد مُخرج في مراقبة الأطفال، ثم انتقل عام 1965 إلى مُراقبة المُسلسلات.

يعد من أبرز مخرجي الدراما التليفزيونية في العقود الأخيرة فهو من الجيل الثاني لمخرجي الدراما المصرية مع يحيى العلمي ومحمد فاضل.

بدأ في نهاية الستينيات عمله كمُخرج، وكوّن ثنائي لامع مع أسامة أنور عكاشة، نتج عنه أشهر أعماله: «الشهد والدموع»، و«ليالى الحلمية»، و«خالتي صفية والدير»، و«الوسية»، و«العائلة»، و«امرأة من زمن الحب»، و«حدائق الشيطان»، وتوقّف إنتاجه الإخراجي بعد وفاة أسامة أنور عكاشة حزنا عليه.

من أبرز أعماله: ليالي الحلمية، الشهد والدموع، حدائق الشيطان، المصراوية، عفاريت السيالة وكناريا وشركاه.

توفي صباح يوم الخميس 13 سبتمبر 2012 عن عمر ناهز الـ71 عاما في باريس بعد صراع قصير مع المرض استدعى مكوثه بالمستشفى منذ أول أيام عيد الفطر ودفن في مقابر عائلته بقرية الخادمية بمحافظة كفر الشيخ وهي تبعد نحو 5 كيلو متر عن مدينة كفر الشيخ.