جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

فى ذكرى رحيل "الملوانى".. نقاط هامة في مسيرة عبد الله فرغلى

الثلاثاء 18 مايو 2021 | 12:50 مساءً
مريم الجارحى
956
عبد الله فرغلى

ترك الفنان الراحل عبد الله فرغلي علامة بارزة في تاريخ المسرح المصرى، وخاصة بعد مشاركته في مسرحية "مدرسة المشاغبين"، مقدماً شخصية "الملواني"، التي كانت السبب في شهرته، حيث كانت أعماله المسرحية التى سبقتها غير معروفة بالقدر الكافي للجمهور، ولكنه استطاع أن يحجز لنفسه مكانا بين كوميديانات عصره.ولد الفنان عبد الله فرغلي في مارس عام 1928، ودخل عالم الفن عن طريق تدريس اللغة الفرنسية بإحدى مدارس الصعيد، وبعدها انتقل إلى القاهرة للتدريس هناك، فظهرت عليه موهبة التمثيل الذى مارسها من خلال مسرح المدرسة التى يعمل بها، ثم بدأ مشواره الفني مع فرقة "الفنانين المتحدين" ليقدم مسرحيات شهيرة منها "حواء الساعة 12" و"سيدتى الجميلة" مع فؤاد المهندس.

كتب نصوصاً مسرحية عديدة منها: البيجامة الحمراء، الملاك الأزرق، سكر زيادة، غراميات عفيفي، آه آه من حواء، أولاد علي بمبة، ولعة وعفريت الستات.

قدم مسلسلات عديدة، مثل: أبنائي الأعزاء شكرا، أخو البنات، صيام صيام، كابتن جودة، وضمير أبلة حكمت، وأفلام مثل: الشقة من حق الزوجة، فوزية البرجوازية، يا عزيزى كلنا لصوص، هستيريا، الحريف وصعيدي رايح جاي.

وتوفي في 18 مايو 2010 عن عمر 82 سنة.

توفى على إثر وعكة صحية مفاجئة أحدثت له ضيقا في التنفس بعد انتهائه من تصوير مشاهده في مسلسل "شيخ العرب همام" علم 2010، ليتوفى فى إحدى المستشفيات في الثامن عشر من مايو عن عمر ناهز 82 عاما.