جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

دلال عبد العزيز.. مسيرة تخطت الـ 200 عمل فنى

الاحد 23 مايو 2021 | 11:54 مساءً
مريم الجارحى
1098
دلال عبد العزيز

تميزت دلال عبد العزيز بضحكتها البشوشة وملامحها الأنثوية وأدوارها التي تركت بصمة في أذهان المشاهد منذ بداية مسيرتها الفنية وحتى الآن.

ولدت دلال عبد العزيز في قرية فرغان إحدى قرى ديرب نجم بمحافظة الشرقية، وحصلت على بكالوريوس من كلية الزراعة من جامعة الزقازيق، ثم دخلت المجال الفني عام 1977 ببعض الأدوار الصغيرة منها دورها في مسلسل "بنت الأيام"، كانت بدايتها الفعلية قدمها الفنان نور الدمرداش للمسرح، شاركت بالعديد من المسلسلات والمسرحيات والأفلام السينمائية واستطاعت خلال تلك الأعمال الحصول على العديد من الجوائز كأفضل ممثلة.

في عام 1984 تزوجت من الفنان سمير غانم، وأنجبت ابنتيهما دنيا وأمل وكلاهما دخلا التمثيل، وهي على صلة قرابة من الممثلة قدمت طوال مسيرتها الفنية أكثر من 200 عمل فنى ما بين المسرح والسينما والإذاعة والدراما التليفزيونية، وكان آخر ما قدمته في السينما فيلم "قلب أمه" و"سمير وبهير وشهير" و"البدلة".

كما قدمت في الدراما التليفزيونية أعمال كثيرة، أشهرها: "ليالى الحلمية" و"دموع صاحبة الجلالة" و"قليل من الحب كثير من العنف" و"سعد اليتيم" و"للعدالة وجوه كثيرة" و"حديث الصباح والمساء" و"الناس في كفر عسكر" و"حق ميت" و"فلانتينو" و"ملوك الجدعنة".

هذا بجانب عدد كبير من المسرحيات التى بدأتها منذ عام 1979 بمسرحية "خدمة إنسانية" ثم "أهلا يا دكتور" و"هالة حبيبتي" و"أخويا هايص وأنا لايص" و"حب في التخشيبة" و"جوازة طلياني".

وقدمت للإذاعة مسلسلين، هما: "يا أنا يا أنت" و"مناقرة حرة"، وقدمت للفوازير "فطوطة" و"دولا وأمشير وزغلول"