جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

فايزة كمال.. صاحبة الوجه الملائكى

الاربعاء 26 مايو 2021 | 10:51 صباحاً
مريم الجارحى
1206
فايزة كمال

تحل علينا اليوم الذكرى السابعة لرحيل الفنانة فايزة كمال.. صاحبة الوجه الملائكي والملامح الهادئة، تلك الفنانة التى عرفت بالأداء المتميز الذى يشعر المشاهد كأنه يعرفها منذ زمن، ولكن مسيرتها الفنية لم تستمر طويلا حيث وافتها المنية عن عمر ناهز 52 عاما نتيجة لمضاعفات إصابتها بسرطان الكبد.

ولدت فايزة كمال في الأول من يناير عام 1962 بدولة الكويت حيث كان يعمل والديها هناك، وهو ما جعلها تتلقى تعليمها بالكامل في دولة الكويت الى أن التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية هناك.

على الرغم من عشق والدتها لصوت أم كلثوم وتقليدها فى الغناء، وكذلك الحال في عشق والدها لصوت الشيخ محمد رفعت في قراءة القرآن، إلا ان والديها كانا يخشيان عليها من الدخول إلى الوسط الفني، وهو ما دفعهم للموافقة على تقديمها للمعهد العالي للفنون المسرحية قسم الديكور كي تصبح مهندسة ديكور، وبالفعل وضعت الراحلة قسم الديكور كرغبة أولى لها وقسم التمثيل كرغبة ثانية.

وقد نجحت في القسمان اثناء الاختبارات، وهو ما دفع أساتذة قسم التمثيل في المعهد للتمسك بها لدراسة التمثيل، إلا أن خوفها من والديها دفعها للرفض حتى قام الفنان الراحل سعد أردش باقتاعها ثم اقناع والديها بدراسة التمثيل لتنمية موهبتها في فن التمثيل.

وبالفعل التحقت بقسم التمثيل وأثناء دراستها قامت بالمشاركة في بعض الأعمال الدرامية، وخصوصاً الدينية، حيث قدمت مسلسلات: "العدل والتفاحة، وتاه الطريق" وفيلم "الطائرة المفقودة" ،حتى تخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية فقام والديها بالعودة إلى مصر لتسهيل عملها فى المجال الفني الذي تقوده مصر في الوطن العربي بأكمله.

قدمت الراحلة أكثر من 150 عمل للسينما والتلفزيون والمسرح والكثير من السهرات الدارمية، حيث قدمت للسينما مجموعة من الأفلام، أبرزها: لحظة خطر، قمسة ونصيب، بنات حارتنا، الطائرة المفقودة، جدعان الحلمية، وزير في الجبس، الطقم المدهب، ضحية حب، أحلام مشروعة، سترك يارب ومنتهى العطف.

وفي الدراما التلفزيونية شاركت في: رأفت الهجان، أولاد الأكابر، المال والبنون، الزنكلوني، حافة الهاوية، ليلة هروب، حبيبي الذي لا أعرفه، نافذة على العالم، الإمام الشافعي، الإمام الغزالي، ملكة فى المنفى، أم الصابرين، لا إله إلا الله وألف ليلة وليلة.

وللدراما المسرحية قدمت مسرحيات "الملك هو الملك، الدخان، سي علي وتابعه قفة، لولي والرحمة المهداة.