جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

نقاط صغيرة في مسيرة محسن سرحان

الثلاثاء 01 يونية 2021 | 01:53 مساءً
مريم الجارحى
685
محسن سرحان

ولد الفنان محسن سرحان في السادس من يناير عام 1914 بمحافظة بورسعيد، ويعد علامة فارقة في تاريخ السينما المصرية منذ الخمسينيات من القرن الماضي، وفي السطور الآتية نتعرف على أبرز المعلومات عن "سرحان":

1- عمل "سرحان" في بداية حياته بمجال الزراعة، ثم سرعان ما بدأ مسيرته الفنية بمشاركة المطربة ليلى مراد والراقصة تحية كاريوكا.

2- قدمته المنتجة مارى كوينى للسينما للمرة الأولى من خلال فيلم "بنت الباشا"، فقرر بعدها الالتحاق بقسم الدراسات الحرة بالمعهد العالى للفنون المسرحية، ثم التحق بعدها بالفرقة القومية.

3- بدأ مسيرته الفنية بأداور ثانية كمساعد وصديق لأبطال الفيلم بمشاركة ليلى مراد ويحيى شاهين، ثم سريعا ما استطاع الحصول على عدد من البطولات المطلقة بمشاركة راقية إبراهيم وتحية كاريوكا.

4- تزوج محسن سرحان 4 مرات، كانت إحداها من الفنانة سميحة أيوب، بينما الباقيات كانت من خارج الوسط الفني، وكانت زوجته الأخيرة طالبة بالمرحلة الإعدادية ومن أشد المعجبات به، وتزوجها بعد محاولات كثيرة لم تفلح أحدها في الحصول على موافقة أهلها.

5- من أشهر أفلامه: سمارة، أنا الحب، ظلمت روحى، حرم الباشا، الخمسة جنيه، الأحدب، الشيماء وتحيا الستات.

6- استمر في العمل السينمائي حتى النهاية، وإن كان بأدوار صغيرة تكاد تصل للمشهد الواحد، فقبل وفاته قدم "امرأة آيلة للسقوط" مع يسرا، و"دائرة الموت" مع سماح أنور، و"المشاغبات والكابتن" مع آثارالحكيم، ووصلت أعماله إلى ما يقرب من 119 عملا.

7- حصل خلال مشواره الفني على العديد من الجوائز: منها وسام الجمهورية عام 196، شهادة التقدير الذهبية من الجمعية المصرية لكُتاب ونقاد السينما للريادة في فن التمثيل عام 1983 ودرع التليفزيون عام 1985.

8- اعتاد في سنواته الأخيرة أن يؤدي مناسك العمرة كل عام في شهر شعبان مع صديقه يحيى شاهين، ولكنه في عام وفاته أصرّ على أدائها في شهر رجب، وبالفعل سافر الصديقان إلى السعودية وعادا في أول شعبان حيث توفي على الفور بعد أيام قليلة، وتحديدا في 7 فبرايرعام 1993.