جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

ذكرى ميلاد زيزي البدراوي.. شقراء السينما المصرية

الاربعاء 09 يونية 2021 | 05:48 مساءً
علاء على
811
زيزي البدراوي

تحل علينا اليوم ذكر ميلاد الفنانة الراحلة زيزي البدراوي التى ولدت في عام 1944، واستطاعت خلال مسيرتها الفنية أن تحقق نجاحا في السينما والدراما والمسرح، لتصبح واحدة من أهم نجمات السينما والتليفزيون في مصر، وليلقبها الجمهور بـ "شقراء السينما المصرية".

وفي السطور الآتية نستعرض أبرز النقاط في حياة زيزى البدراوى:

اسمها الحقيقي فدوى جميل عبدالله البيطار، وبدأت حياتها الفنية عندما اكتشفها المخرج عز الدين ذو الفقار عام 1957، وقدمها في فيلم "بورسعيد" حينما كانت في الثالثة عشر من عمرها، وأعاد المخرج حسن الإمام اكتشافها واختار لها اسم "زيزي" منذ فيلمها الثاني "عواطف" عام 1958، وبعدها قدمها في العديد من الأعمال السينمائية ومنها فيلم "السبع بنات"، وفيلم "شفيقة القبطية".

تألقت زيزي البدراوى في أعمال مع نجوم جيلها، فقدمت فيلم "البنات والصيف" مع عبدالحليم حافظ، ومع الفنان أحمد رمزي فيلم "آخر شقاوة"، ومع الفنان شكري سرحان في "سجين الليل".

برعت زيزي البدراوى في الأعمال التلفزيونية خاصة مع تقدمها في السن، فلعبت دور الأم باقتدار في مسلسلات "المال والبنون، شرخ في جدار الحب، حضرة المتهم أبي، نجمة الجماهير، ليالي الحلمية، حبيب الروح"، وقدمت في المسرح مسرحيات "هاملت، شيء في صدري، أولادنا في لندن، هالو دوللي".

عام 1966 تزوجت من المخرج عادل صادق بعد أن تعارفا خلال فيلم "حبي في القاهرة"، إلا أن زواجهما لم يدم طويلا وانفصلا، لتتزوج مرة أخرى في بداية السبعينات من أحد المحامين وكان يدعى توفيق عبدالجليل، ووقع الطلاق في نهاية عام 1988.

قدمت زيزى البدراوى ما يقرب من 140 عملا سينمائيا وتليفزيونيا وإذاعيا.

في 30 ديسمبر 2013 تعرضت لأزمة صحية نقلت على إثرها إلى المستشفى، حيث كانت تعاني من عدة أمراض أبرزها سرطان الرئة، ووافقتها المنية مطلع فبراير عام 2014.