جولولي | نبيّ أراد حسين صدقي تجسيد سيرته فمات دون تحقيق أمنيته
  • شمس البارودي
  • كيم كاردشيان
  • عادل إمام
  • أبو بكر عزت
  • هيفاء وهبي
  • أنور إسماعيل
  • إسماعيل ياسين
  • سيرين عبد النور
  • شريهان
  • استيفان روستي
  • سعيد صالح
  • خالد صالح

القاهرة - Gololy

خاض تجربة الإنتاج السينمائي للمرة الأولى عام 1942 بمشاركة تحية كاريوكا والمخرج حسين فوزي، ولكنهم قدموا نوعية الأفلام الاستعراضية الراقصة، ولذلك لم يكن حسين صدقي راضيًا عن هذا المستوى، فاستقل بنفسه وكوّن شركة أخرى.

صدقي أسس شركة «مصر الحديثة» للإنتاج السينمائي، وكانت باكورة إنتاجها فيلم «العامل» عام 1943 ثم توالت أعماله، ولكنه خسر الكثير من أمواله في سبيل إيمانه بمبادئه وسعيه لنشر كلمة الحق والخير.

الفنان المصري ابتعد عن موجة الأفلام الغنائية والراقصة، وقدم مجموعة من الأفلام السياسية والدينية والاجتماعية لذلك لم تحقق النجاح التجاري المرغوب، ورغم ذلك لم يفت عضده وبقي قائمًا على رسالته السامية.

صدقي كان يتمنى إنتاج فيلم عن النبي يوسف «عليه السلام»، واستشار صديقه الشيخ محمود شلتوت والإمام مصطفى المراغي، شيخ الأزهر آنذاك، فوافقا على الفكرة ولكن الرقابة هي من عارضته، وغاب الفيلم في طيات النسيان وتوفي الفنان المصري دون تحقيق حلمه.



عدد التعليقات (14)

أحمد / لبنان

2014-06-02 13:52:33

استتاذ طارق شو هالغيبه انشالله خير بترجاك لا تخليني ضلني قلقان عليك .. مش بيكفي حننحرم منك بشهر رمضان ، انشالله خير
وحضرتك بتحب هالفنان ولا شو

طارق السويسى

2014-06-02 15:30:06

أ. أحـــــــــــــــمد :
==============
أشكرك كثيرا لسؤالك عنى ...توقعت  تعليقك ده لانك دايما اللى بتسأل عليه لما بغيب ..ربنا يبارك لك و يديك الصحة ....ما عملهاش ابن بلدك جلجل و لا باقى الاصدقاء الغاليين !!! على العموم  معلهش لينا رب اسمه الكريم ساعة المحن ستار ...ودار يا دار يادار ...راحوا فين حبايب الدار فين فين... قولي يا دار !!.... (فاكر الاغنية دى طبعا للراحل وديع الصافى )....المهم انا و الحمد لله بخير بس كنت باخد break ....و كويس انك  لسه فاكر انى  بختفى فى شهر رمضان وذلك احتراما لهذا الشهر الكريم ...و علشان ما تتشغلوش بأى شئ الا العبادة و التقرب الى الله.... ربنا يبلغنا رمضان و يتقبل منا جميعا ..و كل سنه و كلكم بخير ...اعاده الله علينا و على الامة الاسلامية بالخير و السلام و الامان ....و انا فعلا بحترم الفنان حسين صدقى و بشعر انه كان فنان تربوى عايز يصلح من المجتمع ... و افلامه خير دليل على ذلك و بالاخص اللى انتجها و اخرجها ....و علشان خاطركم هجبلكم اخر حديث للراحل قبل وفاته مباشرة و ده حديث حصرى رغم انى نشرته من فترة فى جلولى برضه ...و لكن هعيد نشره للاصدقاء الجدد  ...و تحياتى لكم .

طارق السويسى

2014-06-02 15:44:23

إليكم اخر حوار مع الفنان حسين صدقى  تم اجرائه مع الكاتب محمد السيد شوشة  فى فبراير  من عام 1976 قبل وفاته بأيام  .... منقولا  من  كتاب ” رواد و رائدات السينما المصرية ”  :

====================================================================
قلت لنسر المعادى و نحن نجلس فى شرفة الطابق الخامس عشر فى اعلى برج المعادى نطل على فيلته و حديقته الممتدة الى شاطئ النيل :
* هل انت سعيد الان ؟
** كل السعاده فقد حقق الله احلامى بان اعيش فى مكان يطل على النيل .
* لماذا وضعت كل ثروتك فى بناء هذا البرج بدلا من استغلالها فى الانتاج السينمائى ؟
** فارتسمت محياه ملامح الاسى و قال : يا ليتنى ما بنيته يا اخى ...لانه كان السبب فى مرضى .
* كيف ؟
** لاننى  كنت قبل تركيب مصاعده اصعد الى الطابق الاخير مرتين او ثلاثة فى اليوم على الاقدام مما كان له اثره السئ على صحتى .
* و اردت ان اغير مجرى الحديث ...فقلت : كيف بدأت رحلتك مع الفن ؟
** فقال الفنان الحاج حسين صدقى الذى جاوز الان الستين بثلاث سنوات : نشأت فى حى الحلمية الجديدة و بدأت هوايتى للتمثيل منذ الصغر لان جارى فى المسكن فى ذلك الوقت كان صديق الطفولة محمد عبد الجواد المخرج السينمائى المعروف ...ابن المرحوم عبد الجواد محمد سكرتير فرقة رمسيس وقتئذ ..ولذلك تسربت تلك الهواية الى نفسى ...فكنا نتردد معا على مسرح رمسيس و نعيد معا ما شهدناه على المسرح .
ولما كنت طالبا بمدسة الابراهيمية أنشئت فى المدرسة قاعة للمحاضرات كمعهد للتمثيل بعد غلق معهد التمثيل الحكومى فى عام 1931 فانتقل اليه اقطاب المسرح ليدرسوا فيه التمثيل امثال جورج ابيض و عزيز عيد و زكى طليمات فالتحقت به حيث كانت الدراسة مسائية بجانب انتظامى فى الدراسة الصباحية و حصلت على دبلوم فى التمثيل بعد دراسة استغرقت عامين ....وفى اثناء تلك الدراسة شجعنى جورج ابيض و عزيز عيد على العمل بالمسرح فالتحقت بعد التخرج بفرقة فاطمة رشدى و عزيز عيد لمدة ثلاث سنوات وكان اول مامثلت فى تلك الفرقة دور البطولة امام فاطمة رشدى فى مسرحية ” ليلة من الف ليلة ” لبيرم التونسى من اخراج عزيز عيد .
* و فرقة رمسيس ؟
** لم اعمل بها سوى ثلاثة شهور فقط فى احد مواسم الصيف .
* اذن دخلت السينما من باب المسرح ؟
** وكان اول افلامى” تيتا وونج ” الذى قمت فيه بدورالفتى الاول امام منتجته و مخرجته امينه محمد وهو الفيلم الذى صورت مناظره فوق سطوح عمارة .
* لم يكن فيلم ” تيتا وونج ” أول افلامك لانك ظهرت قبله مع يوسف وهبى فى فيلم ” الدفاع ” الذى عرض عام 1935 بينما عرض الفيلم الاول عام 1937 ؟
** لعله سابق له فى تاريخ العرض فقط لان ” تيتا وونج ” هو فيلمى الاول .
* ماذا كان دورك فى الدفاع ؟
** لا اذكر فهو دور  ثانوى ...لعله كان دور محامى .
* و الفيلم الثالث ؟
** عمر و جميله امام امينة نور الدين من اخراج مهندس الصوت كارلوببا.
* و الرابع ؟
** ثمن السعادة امام فاطمة رشدى من اخراج المصور الفيزى اورفانيللى .
* وبعد ذلك كان اللقاء التاريخى بينك و بين رائد الواقعية كمال سليم فى فيلم العزيمة ؟
** لم يكن العزيمة فيلمى الخامس بل السادس لاننى تعاقدت قبله مع احمد سالم بعد استقالته من ادارة استوديو مصر عام 1938 على القيام ببطولة اول فيلم من انتاجه و اخراجه بعنوان اجنحة الصحراء امام راقية ابراهيم .
* هل صادف انتاج فيلم العزيمة عقبات كاول فيلم مصرى تجرى احداثة فى حى شعبى و يدور موضوعه حول بسطاء الناس من لابسى الطاقية و الجلباب فى عهد الملكية و الاقطاع .
** طبعا صادفته عقبات كثيرة خصوصا ان اسمه فى البداية كان ابن الحارة و اذكر فى ذلك ان احمد سالم عارض فى قبولى القيام ببطولته اثناء عملى فى فيلمه اجنحة الصحراء على اعتبار انه تجرية فاشلة لا يليق ببطل فيلمه الاول ان يقوم ببطوله فيلم من هذا النوع واذ به على العكس يحقق نجاحا كبيرا و يكون علامة فى تاريخ السينما المصرية .
* هل كان كمال سليم عبقريا ؟
** لا اعتقد لانه لم ينجح له غير هذا الفيلم .
* لكنه استطاع ان يرسم الخط البيانى الواضح للسينما الواقعية  بهذا الفيلم ؟
** لعله كان فلته .
* اننى كصاحب كتاب النص الكامل لسيناريو فيلم العزيمة ازعم ان نجاحه لم يأت اعتباطا و انما  كان ثمرة نفحة من نفحات العبقرية ؟
** لم يظهر لدينا اى عبقرى فى السينما المصرية على عكس المسرح الذى ظهر فيه عبقرى واحد وهو عزيز عيد وانا معك فى ان نجاح فيلم العزيمة لم يأت اعتباطا فقد كان فيلم العمر بالنسبة لكمال سليم امضى فى تحضيره و اخراجه اربع سنوات كاملة فكان لابد له بعد ذلك ان يكون فيلما غير عادى .
* الملاحظ انك تأثرت كثيرا بفيلم العزيمة وبدا هذا التأثير فى فيلم العامل اول فيلم من انتاجك ..الذى يعتبر ثانى فيلم واقعى ؟
** لقد اخرج هذا الفيلم احمد كامل مرسى عن سيناريو لى انا و محمد عبد الجواد ..لم نتأثر فيه بفيلم العزيمة بقدر تأثرنا و تفاعلنا بمشاكل مجتمعنا ...فقد كان اول فيلم فى قائمة انتاجى التى تمجد كفاح العمال و تعالج مشاكلهم ...الى درجة انه تعرض للمصادرة فى عرضه الاول فى عام 1942.
***  انتظروا الجزء الثانى و الاخير .

طارق السويسى

2014-06-02 15:54:24

الجزء الثانى والاخير  من حوار الفنان حسين صدقى :
===============================

* هل كنت متاثرا فى حياتك بشخصية الزعيم الوطنى مصطفى كامل ؟
** أشد تاثير الى الدرجة انى كنت ساقوم بانتاج فيلم عن حياته اقوم ببطولته قبل الفيلم الذى اخرجه بعد ذلك احمد بدرخان .
* ما رايك فى اداء انور احمد لشخصية الزعيم فى هذا الفيلم ؟
** يعنى !!
* جاء فى كتاب ” كفاح فنان ” الذى اصدره عنك عبد العليم المهدى فى عام 1952 انك كنت فى بعض افلامك تحارب الظلم و الطغيان فى شخص الملك فاروق ؟
** لعله يقصد بذلك فيلمى شهر زاد الذى اخرجه فؤاد الجزايلى لانه يدور حول حياة ملك عابث فى صورة شهر يار .
* وبعد ذلك اتجهت للاخراج ؟
** وكان اول فيلم من اخراجى بعنوان “غدر و عذاب ” امام المطربة نور الهدى وهو فيلم اجتماعى فى قالب غنائى .
* الملاحظ ان اغلبية افلامك تدخل فى باب السينما المباشرة التى تقوم على الخطابة اكثر مما تقوم الدراما ؟
** لان وعى الجمهور السينمائى فى تلك الفترة لم يكن قد تطور كما هو الان ليتذوق العمل و يستشف الهدف من ورائة بطريق غير مباشر ..فكنت اقدم له الهدف الاجتماعى بطريقة مباشرة غير مغلفة فى ورق سيلوفان .
* الا ترى ان كثير من المشاكل الاجتماعية التى عالجتها فى افلامك قد حلت الان و اصبحت الان غير ذات موضوع ؟
** اذن فانى قد نجحت فى معالجة مشاكل عصرى حتى وجدت لها الحلول  التى كنت ادعو اليها فى افلامى .
* ماذا كانت هموم العصر التى شغلتك كفنان سينمائى فى تلك الايام ؟
** القهر و الظلم الذى كان يعانيه المواطن العادى نتيجة للفوارق الطبقيه و فساد نظام الحكم ..فلم تكن مشاكل العصر ناتجة من الظروف الاقتصادية فقط بل ومن الظروف السياسية بسبب الاستعمار الذى كان جاثما على صدر الوطن ...لذلك كانت كل افلامى قائمة الى الكفاح و النضال على المستويين الاجتماعى و السياسى كافلام العامل  و الجيل الجديد و نحو المجد و معركة الحياة و انا العدالة و يسقط الاستعمار ووطنى و حبى ....و لم اطرق مشاكل الطفولة و الشباب و العمال فحسب بل طرقت مشاكل الاسرة فى البيت السعيد و المصرى افندى .
* و الفيلم الدينى ؟
** قدمت منه فيلم ليلة القدر الذى عرض باسم الشيخ حسن ثم الفيلم التاريخى الاسلامى خالد بن الوليد و كان فى برنامجى تقديم فيلم عالمى عن طارق بن زياد قبل ان يداهمنى المرض .
* وعمر بن الخطاب ؟
** كان امنية من امنيات حياتى .
* لماذا كانت معظم بطلات افلامك من المطربات ؟
** لان الغناء كان موضة السينما فى تلك الايام فمثلت امام ليلى مراد و نجاة على و نور الهدى وصباح و رجاء عبده و هدى سلطان و مها صبرى ...كما مثلت امام كثير من الممثلات غير المطربات كفاطمة رشدى و راقية ابراهيم و امينة نور الدين و سميرة خلوصى و مديحة يسرى و فاتن حمامة و ماجدة و مريم فخر الدين .....لكن افلامى التى قمت باخراجها و انتاجها كانت ذات هدف اجتماعى بالرغم من ان بطلاتها مغنيات على عكس الافلام التى كانت من انتاج شركات اخرى و هى افلام عاطفية فقط .
* كانت كل افلامك تراجيدية جادة ماعدا فيلم واحد قمت فيه بدور كوميدى بعنوان ” الحظ السعيد” من اخراج فؤاد الجزايلى ؟
**  لكنه لم يخل من الهدف فقد كانت فكرته قائمة على تلك الكلمة المأثورة للزعيم الوطنى مصطفى كامل ” لايأس مع الحياة و لاحياة مع اليأس” .
* ما هو الفيلم الذى ضرب الرقم القياسى فى الايراد ؟
**  من بين افلامى فيلم العامل و فى غير انتاجى فيلم ليلى المأخوذ عن غادة الكاميليا الذى قمت فيد بدور البطولة امام ليلى مراد ..فلاول مرة فى تاريخ السينما استمر عرضه هذا الفيلم 22 اسبوعا و در على صاحبه المخرج توجو مزراحى اكبر الايرادات ..و قد التقيت به اخيرا فى ايطاليا التى يقيم بها منذ هاجر من القاهرة فوجدته يكتب اسمه على بطاقته مسبوقا بالكونت .
* ما هو الدور الذى تعتز به كممثل ؟
** خالد بن الوليد و المصرى افندى .
* والفيلم الذى تعتز به كمنتج ؟
** خالد بن الوليد .
* و كمخرج ؟
** خالد بن الوليد .
هل تقدمت السينما اليوم عن ايام زمان ام تأخرت ؟
** تأخرت كثيرا .
* بالعكس فقد تقدمت عن طريق انشاء المعهد العالى للسينما و ايفاد البعثات الى الخارج و توافر الامكانيات الآلية التى لم  تكن موجودة من قبل .
** قد تكون تقدمت من حيث التكنيك فقط و تأخرت من حيث الاداء لان جيل اليوم من الفنانين و الفنيين جيل مصاب بالغرور يريد الوصول بسرعة على عكس جيلنا الذى يؤمن بان المجد كفاح .
*من هو فتى الشاشة الاول اليوم ؟
** ............( لا تعليق ) .
* ما رأيك فى محمود ياسين ؟
** لعله احسنهم لانه دخل السينما من باب المسرح .
* و الفتاة الاولى ؟
** ...........( لا تعليق ) .
ما رأيك فى نجلاء فتحى و ميرفت امين ؟
** تنقصهما الخبرة و التجربة الكافية .
* ماذا تعنى بذلك ؟
** اعنى انه تنقص جيل الفتيان و الفتيات الاول الصبر و الكفاح .....ثم ضرب المثال على ذلك بالمجد الذى حققته فاتن حمامة على الشاشة و هى من جيل سابق لجيل اليوم ....فقال : ان فاتن لم تحقق كل هذا النجاح الا بالكفاح ...جاءت لى وهى فى اول الطريق ..كانت فى ذلك الوقت مصابة بالثأثاة التى تمنعها من النطق السليم فاخذت عليها ذلك و اذا بها تغيب عنى ستة شهور ثم جاءت لى بعد ان تخلصت من تلك الثأثأة بالتدريب و المران الطويل .
* ما رأيك فى ارتفاع اجور بعض الفنانات الى خمسة و عشرين الف جنية فى الفيلم ؟
** ليس اجرا كبيرا ...لانى دفعت الى ليلى مراد فى فيلم ادم و حواء احد عشر الف جنيه و الى نور الهدى فى غدر و عذاب تسعة الاف جنية ......لكن السؤال الذى يفرض نفسه الان ...هل تستحق هؤلاء الفنانات اليوم مثل تلك الاجور او ان الامر يرجع الى ان هوجة الانتاج السينمائى التى كانت سائدة ايام الحرب العالمية الثانية قد عادت فى هذه الايام ؟
* من هم اصدقائك من السينمائيين الان ؟
**  لا احد فانا رجل اعيش فى حالى ....لم انسلك يوما فى نظام الشلل السائده فى الحقل السينمائى ...و لذلك نسيونى .
* اذن فانت رجل وحيد ؟
** بالعكس فان صديقى اليوم رجل اعتز بصداقته و هو فضيلة الدكتور عبد الحليم محمود شيخ جامع الازهر .
* لو عدت الى الشاشة اليوم ...ما هو الدور الذى تقوم بتمثيله بعد هذه الغيبة الطويلة ؟
** دور يتناسب مع سنى .
* فى الواقع انك الفتى الاول الوحيد الذى  عرف كيف يعتزل التمثيل فى الوقت المناسب ..لتظل ماصلا فى اذهان الناس فى سن الشباب كفتى اول ....دون ان تضطر لتمثيل ادوار الجراند بريمييه التى تقوم على ادوار الاباء و الاجداد .
** بالعكس فانا مثلت هذا النوع من الادوار مرة واحدة فى فيلم المصرى افندى الذى قمت فيد بأداء شخصية مزدوجة تجمع بين الابن و الاب .
* ألم يعاودك الحنين الى الانتاج السينمائى ؟
** عاودنى بالفعل ...بتشجيع من ابنى اشرف الذى دفعنى الى التقدم بمشروع لانتاج سلسلة افلام اسلامية الى التليفزيون ....فكل احلامى الان  تنحصر فى ان اكرس كل جهودى فى انتاج افلام سينمائية او تليفزيونية تخدم الاسلام و تعلى كلمته ....فأنا الحمد لله لم أعد فى حاجة الى مجد أو مال .
_ واشرف حسين صدقى خريج كلية الاداب قسم جغرافيا  وهو الوحيد بين ابنائة الاربعة الذى يميل الى الفن و يريد أن يواصل رسالة ابيه فى الانتاج و التمثيل ...و ذلك عكس اخواته الثلاثة و هم خالد البحار و حسين الطيار و اسلام طالب بكلية الطب .
ملحوظة : احد ابنائة تزوج من الفنانة هالة فاخر و انجب منها ابنا و  انفصلا بعد ذلك .

جلال-لبنان

2014-06-02 17:45:24

الله يرحمو ، ممثل قدير و استغربت كيف طالب أبناءه بحرق أفلامه مع أنّها كلّها افلام هادفة ، أبو حميد كيفك يا إبن بلدي والحمدلله إنّك عم تابع و تسأل عنّا و عن الأستاذ طارق يلّلي بدّي إهديه أغنية ( يـــــــــــــــــــا ظالمني ) ، أستاذنا الإنترنيت ضعيف هاليومين و إنت بتعرف إنّو ما فينا نستغني عنّك، سلامي إلك و لكلّ الإخوة و للستّ فيروز إن شاءالله تكون بخير.
سؤالي إلك و الأخ أحمد : ما هو الفيلم يلّلي بتحبّ تشوفو لحسين صدقي (فيلم واحد فقط) أنا عن نفسي بحبّ كتير فيلم (شاطئ الغرام) ولو تابعتو كل يوم ما بملّ منّو و أعشق المشهد عندما يدخل على ليلى مراد أثناء تعليمها للأولاد ،
كما أيضاً أحبّ فيلم (الشيخ حسن) لجرأته في طرح العلاقة بين المسلمين و المسيحيين / أبو حميد و ا.طارق ناطر إجابتكم..

هدى صادق

2014-06-02 17:56:01

أستاذ طارق شلونك أنا دايما انتظر تعليقاتك وما أعلق الا لما اشوف مقالاتك واعتقد كلنا ننتظر اللي تكتبه .. الله يخليك لنا

ادوارد

2014-06-02 17:58:25

شكرا لك استاذ طارق ..

أحمد / لبنان

2014-06-02 19:19:37

أهلين فيك استاذنا الغالي .. أكيد كل الاصدقاء  بمجموعتنا بيسألوا عليك كمان واكيد صرت بتعرف انا كلنا ما بنعلق الا لما بتكون حضرتك موجود .. الله ما يحرمنا من حضرتك ومن كل هالاصدقاء . وحلوه منك انك حافظ اغاني لمطربين لبنانيين مش بس مصرببن .. هيك بترفعلي روحي المعنويه .. .. بالنسبه للحوار فعلا حضرتك كتبت هالحوار بايدك وكان كهديه من حضرتك النا .. الله يعطيك العافيه ويسلموا دياتك

طارق السويسى

2014-06-03 01:51:50

رسائل سريعة :
==========
أ. جلال :
—————-
اهلا بيك ...انا طبعا بهزر معاكم و ده من عشمى فيكم لانى بتمنى دايما الاقى تعليقاتكم معايا مش سايبنى لوحدى فى الموقع ...وده حرام و النبى ده حرام !!! على رأى عفاف راضى ....و اهديك اغنية ” ادينى من وقتك ساعة ” ....و  اذا  كان الانتريت  عندك ضعيف اديله شوية مقويات و هيخف و يبقى عال العال ..!!  اما بخصوص سؤالك عن الفنان حسين صدقى فانت اخترت فيلمين انا برضه بحبهم ليه لكن  انا هختار فيلم واحد كما طلبت وهو فيلم  ” المصرى افندى “...لانه بيناقش قضية هامة و هى  ان الانسان لازم يصبر و يجاهد فى حياته و يرضى بما قسمه الله له لان ربنا له حكمة فى كل شئ و لا يستطيع الانسان ان يستوعبها او ان يفهم مغزاها ....و الحقيقة بتأثر بالمشهد اللى بيحلم ببنته وهى  بتقوم من مرضها و بيقولها قمتى ليه يا بنتى ؟  فبترد تقوله قايمه علشانك ...انت فقدت شئ و لازم تسترده ...وبيقولها ايه هو يا بنتى ؟ فبترد تقوله ايمانك بالله و بحكمته اللى ما يفهماش المخلوق و بتخده لزيارة قبر الرسول عليه السلام ....و بعد كده بيصحى و يقرر يروح يحج ...و تخيل انا اعرف شخص عنده خمس عيال و كان بيعانى من  ضيق ذات اليد و لما شاف الفيلم ده حمد ربنا و اتأثر بيه و رضى بقدره و نصيبه .

الانسه /هدى صادق :
——————————-
شكرا ليكى و اتمنى اشوف تعليقك قبل تعليقى انت و الاصدقاء الاعزاء .

أ. ادوارد :
—————-
العفو .....و شكرا لك .

أ. احمد :
————
شكرا ....و ربنا يرفع من روحك المعنويه دائما ...و مصر و لبنان دايما بيجمعهم التعاون و النشاط  الفنى ...و ربنا يجمع العرب جميعا على خير و سلام و محبة .

*** و سلامى لكم جميعا .

أحمد / لبنان

2014-06-03 10:39:54

اهلين فيك خي جلال دايما بحب شوف تعليقاتكن وان كل هالمجموعه الطيبه مجتمعه وما بحب حدا يغيب بيكفي الست فيروز الله يطمنا عليا وعلى الاخ علي .. وكمان الاخ محمد غايب من فتره ... عموما بتمنى الخير للكل ...
بالنسبه لسؤالك انا بحب فيلم الشيخ حسن بس هيدا مش عدل انك بتختار فيلمين ونحنا فيلم واحد .. خليك منصف شوي .. عموما الو افلام هادفه كتير الله يرحمو ويرحمنا ..
الله يخليلنا ياك استاذنا الفاضل .. أنا زرت مصر بسنة 2007 طبعا مع العيله وكتير انبسطنا والولاد كمان حبو مصركتير .. انشالله نشوفك عنا بلبنان مع العيله الكريمه

جلال-لبنان

2014-06-03 18:30:10

أبو حميد نيّالك زرت مصر، أنا من أحلامي زورها و روح خان الخليلي و لقصر ، وشكراً إلك وللأستاذ طارق عالإجابة و أنا اخترت فيلمين فن بالفع أعشق مشاهدتهم و أعتبر حسين صدقي أكثر الممثلين الذين مثّلوا أفلام هادفة و قيّمة ، أنا بدّي إنزل عالعيد علبنان ، و بدّي إعزمك أخ أحمد إنت و الأستاذ طارق عأكلة تبّولة و كبّة نيّة وورق عنب و أكيد كلّ الإخوة ،

طارق السويسى

2014-06-04 14:25:18

أ/ احمد و أ. جلال / لبنان :
================
شكرا لكم على العزومة ربنا يكرمكم و يبارك لكم ...و هذا ان دل فانما يدل على طيبة و كرم الشعب اللبنانى ...شوفوا بقى انتم عايزين تاكلوا ايه لما تيجوا مصر ان شاء الله ...عندنا فول و طعمية  و بيض على الفطار و محشى و رز وملوخية  على الغدا و العشا برضه فول و طعميه و لاايه رأيكم ؟ ....و سؤال للاستاذ جلال امال انت قاعد فين دلوقت ؟ ممكن فى السعودية لانك كنت عامل عمرة السنه اللى فاتت و تلاقيك شغال هناك ..صح و لا ايه ؟ و سلامى لكم جميعا .

أحمد / لبنان

2014-06-04 20:40:24

تسلم استاذ طارق حضرتك الكرم كله .. الله يديمها عليك نعمه .. وانشالله بيتك عامر دايما .. ومصر دايما بخير وسلام وكل الدول العربيه .. بس نحنا حابين نكسبك عنا بلبنان ونفرجيك الطبيعه الربانيه ...
اخ جلال هالعزومه واجبه علينا .. انت جاي زياره وحابين نقوم بالواجب وانشالله توصل بالسلامه وكل سنه وانت سالم ... وأنا كمان حابب اعرف بأي بلد قاعد !!!

أحمد / لبنان

2014-06-05 13:54:24

شو ياحج جلال ما بدك تقول عاليلد يللي قاعد فيه ما تخاف ما رح نحسدك . أنا عن نفسي بحب لبنان وبموت فيه

الاسم (مطلوب):

ما هو مجموع 2 + 4

السيرة الذاتية:

أخبار الرئيسية: