جولولي | بهيجة المهدي.. زوجة الكسار اليهودية التي اختفت بعد نكبة فلسطين
  • شمس البارودي
  • كيم كاردشيان
  • عادل إمام
  • أبو بكر عزت
  • هيفاء وهبي
  • أنور إسماعيل
  • إسماعيل ياسين
  • سيرين عبد النور
  • شريهان
  • استيفان روستي
  • سعيد صالح
  • خالد صالح

القاهرة - Gololy

بعدما نجحت أولى «دويتوهات» السينما المصرية «المعلم بحبح وزوجته أم أحمد»، واللذين جسداهما الفنان فوزي الجزايرلي وابنته إحسان، قدم نجم الكوميديا الأسمر علي الكسار «دويتو» أكثر نجاحًا مع كل من بهيجة المهدي وزكية إبراهيم.

بهيجة اعتادت تقديم شخصية زوجة الكسار التي تعشقه بشدة وتحاول إنهاء الصراع الدائر والمستمر بينه وبين والدتها زكية، فاشتهرت بهذا الدور بين الجمهور وأصبحت أحد عناصر أفلام الكسار الأساسية؛ حتى أن ما يقرب من نصف أعمالها السينمائية قدمتها معه وحظيت في الغالب بدور الزوجة.

والفنانة المصرية من مواليد الإسكندرية لأسرة يهودية، واسمها الحقيقي هنريت كوهين، وكانت بدايتها مع المسرح إلى أن رآها توجو مزراحي فقدمها في فيلم «شالوم الترجمان» مع شالوم عام 1935، ولكنها سريعًا ما تألقت بقوة مع علي الكسار بدءً من «خفير الدرك» ومرورًا بـ«الساعة 7» و«سلفني 3 جنيه»، حتى كان آخر أفلامها «أصحاب العقول» مع بشارة واكيم وسليمان نجيب.

ومنذ عام 1940 ابتعدت بهيجة عن الأضواء إلى أن اختفت تمامًا بعد حرب 1948؛ حيث هاجرت من مصر دون أن يعلم أحد وجهتها.



عدد التعليقات (18)

طارق السويسى

2014-05-11 21:13:27

شهد تاريخ السينما المصرية بزوغ العديد من الفنانين المصريين ذات الأصول اليهودية وأبرزهم    :
==========================================================

1) توجو مزراحي:
—————————
مخرج مصري يهودي، ارتبط بأعمال علي الكسار مثل: «الساعة 7» و«سلفني 3جنيه»، وقد تم اتهامه بالتعاون
مع الصهيونية عام 1948 فنُفي إلى إيطاليا حيث أقام هناك وتوقف عن النشاط السينمائي حتى وفاته في 5يونيو عام 1986.
2) نجمة إبراهيم:
ا—————————-
سمها الحقيقي «بوليني أوديون» اشتهرت بالأدوار الشريرة مثل: «ريا وسكينة» و«اليتيمتان»، يقال إنها اعتنقت الإسلام قبل وفاتها في 4 يونيو عام 1976 ولكن هناك من يؤكد أنها بقيت على ديانتها اليهودية، وقد شاركت في تسليح الجيش المصري بعروضها المسرحية.
3) ليلى مراد:
————————
قيثارة الزمن الجميل التي اشتهرت بعدة بطولات سينمائية مثل: «غزل البنات» و«سيدة القطار» أعلنت إسلامها عام 1946 وفي عام 1952م طالتها شائعة تبرعها لإسرائيل، فساهمت في قطار الرحمة الثالث لجمع تبرعات لتسليح الجيش المصري، ورفضت أيضاً ضغوطات لتهجيرها إلى فلسطين، وفضلت البقاء في مصر حتى وفاتها في 21 نوفمبر عام 1995.
4) نجوى سالم:
———————
فنانة مسرحية بدأت مع فرقة نجيب الريحاني ثم بديع خيري، ومن أشهر أعمالها مسرحية «حسن ومرقص وكوهين» و«لوكاندة الفرندوس»، اسمها الحقيقي «نينات شالوم»، وقد أصابتها اليهودية بوسواس قهري، حيث أحست أن هناك من يتعقبها ويخطط  لقتلها، ولكنها أعلنت إسلامها عام 1960.
5) كاميليا:
——————-
أو «ليليان فيكتور كوهين»، اشتهرت بفيلم «قمر 14» و«شارع البهلوان»، يقال أنها ابنة غير شرعية لتاجر أقطان إيطالي فنُسبت إلي يهودي يقطن في بنسيون والدتها، وإن كانت قد عُمدت كمسيحية، ظلت ثلاث سنوات كمحظية للملك فاروق ثم توفيت إثر حادث طائرة عام 1950، يُقال إنه مدبر بعد تأكد اتصالها بالموساد الإسرائيلي.
6) راقية إبراهيم:
—————————-
اسمها الحقيقي «راشيل إبراهام ليفي»، حصلت على البطولة في عدة أعمال مثل: «رصاصة في القلب» و«ملاك الرحمة»، عُرفت بإيمانها العميق بالكيان الصهيوني واشتراكها في اغتيال العالمة المصرية سميرة موسى عام 1952، هاجرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وتمتلك بوتيكاً لبيع المنتجات والتحف الإسرائيلية بولاية نيويورك.
7) فيكتوريا كوهين:
——————————
كومبارس مصرية يهودية، اشتهرت من خلال تقديمها ما يقرب من الثمانية عشر عملاً بدور المرأة اليهودية شديدة البخل، قدمتها للمسرح فرق يوسف وهبي ونجيب الريحاني وفؤاد المهندس، وقبل وفاتها في القاهرة عام 1964 اشتركت في مسرحية «أنا فين و إنت فين» مع شويكار وفؤاد المهندس.
8) إلياس مؤدب:
—————————-
فنان الكوميدي اشتهر بإلقاء المونولوجات بعدة لغات منها العربية والفرنسية، واشتهر بعدة أفلام مع إسماعيل يس مثل: «حلال عليك» و«بيت النتاش»، وبرغم أصوله اليهودية إلا أنه رفض الهجرة لإسرائيل، ويقال إنه تم اتهامه في شبكة للتجسس، ولكن أثبتت التحقيقات براءته، ولم يترك مصر بعدها، حتى وفاته في 28 مايو عام 1952.
9) كيتي :
—————
راقصة يهودية اسمها الحقيقي «كيتي فوتساتي»، أجادت البطولة في بعض أفلام إسماعيل يس مثل: «عفريتة إسماعيل يس» و«متحف الشمع»، اختفت في الستينات فترددت شائعات حول تورطها في شبكة جاسوسية وأخرى حول ارتباطها برأفت الهجان، الذي كتب بمذكراته عن علاقة بفتاة تُدعى«بيتي»، وصفها بأنها راقصة مراهقة، طائشة وتكبره بعام واحد، فمالت الآراء إلى كيتي.
10) منير مراد:
————————-
هو الملحن «موريس زكي موردخاي»، شقيق الفنانة ليلى مراد، اشتهر بتقليد الفنانين ثم عمل كمساعد مخرج وقام بالتمثيل في خمسة أعمال أشهرهم نهارك سعيد عام 1955، وقد اعتنق الإسلام ليتزوج من الفنانة سهير البابلي، واستمرا معاً لمدة عشر سنوات، لم ينجبا خلالها، حتى تم الطلاق بسبب غيرة مراد من معجبي زوجته.

*** منقول من جولولى .

ادوارد

2014-05-12 08:20:10

شكرا لك استاذ طارق ، معلومات رائعه

هدى صادق

2014-05-12 08:25:06

شكرا لك استاذ طارق

طارق السويسى

2014-05-12 12:45:08

أ. ادوارد  و الاخت / هدى صادق :
=======================

أهلا بيكم ...ومنورين الموقع .

جلال-لبنان

2014-05-12 12:47:36

شكراً أ. طارق ، الممثلة راقية إبراهيم من كان يعلم أنّها كانت تخفي وراء وجهها الصادق في تمثيلها ، وجهاً حاقداً على البلد و أهله والتى شاركتهم الخبز والملح،

طارق السويسى

2014-05-12 13:41:39

أ.جلال :
======
للاسف هناك ممثلين لم يكونوا على وفاء او اخلاص لمصر وكانت على رأسهم راقية ابراهيم التى كانت تعمل لصالح اسرائيل و شاركت فى اغتيال عالمة الذرة المصرية سميرة موسى و هناك كاميليا و كيتى كانوا ايضا  عملاء للموساد الاسرائيلى كما اشيع  ...و لقد سبق وكتبت مقالا تفصيليا عن كيفية مشاركة راقية ابراهيم  فى المؤامرة ... و تحياتى لكم .

جلال-لبنان

2014-05-12 17:23:07

صحيح وقد سبق لي و قرأته ، ملاحظة أ.طارق كلّ مرّة أعود و أقرأ تعليقاتك و مقالاتك الحديثة و القديمة و تأكّد أنّي أستمتع بقرائتها في كلّ مرّة و كانّها المرّة الأولى ، شكراً لك و سلامي للأخت فيروز وكلّ الأخوة والأخوات .

جلال-لبنان

2014-05-12 17:50:58

عندي سؤال و من زمان حابب إطرحو عليك، ما هو القيلم الذي تحبّ مشاهدته و لا تملّ منه أبداً لكلّ من :فاتن حمامه و شادية ، بدّي فيلم واحد فقط لكلّ منهم ، منتظر الإجابة...

طارق السويسى

2014-05-13 10:32:38

اهلا ا. جلال ....و شكرا لاهتمامك بتعليقاتى و أتمنى ان تنول رضاك و رضى الاصدقاء و المتابعين .....اما بخصوص سؤالك فانا الحقيقة احب العديد من افلام  فاتن و شادية ...و لا اخفيك قولا اننى لا اشاهد افلامهم او افلام غيرهم كاملة او اعيد تكرارها من اولها لاخرها لاننى شاهدتهم مرارا و تكرارا زمان .... ولكن قد يعجبنى مشهد معين احب مشاهدته كثيرا....و لكن طالما حددت فيلما و احدا لكل منهم ....فممكن بالنسبة لفاتن احب  فيلم لا أنام لانه يعتبر نموذج مختلف عن أفلامها  و كانت اول و اخر مرة تقوم بدور فتاة شريرة ....اما شادية فاحب لها فيلم التلميذة الذى قامت فيه بدور  الفتاة المتمردة على حياتها والتى تعود لرشدها فى النهاية ....على العموم افلامهم الجيدة كثيرة و صعب اختصارها فى فيلم واحد و لكنى التزمت بسؤالك و مرحب بأسئلتك و اسئله الاصدقاء .....و سلامى للجميع .

هدى صادق

2014-05-13 10:55:10

شكرا لك استاذ جلال على سؤالك الحلو للاستاذ طارق وشكرا للاستاذ طارق على ردك الاحلى ... وأنا عندي سؤال لك لو تسمح لي .. من هي الممثله الاجنبيه التي كانت تعجبك وعملت لها البوم ...هذا حسب ما ذكرته منذ زمن في احد تعليقاتك .... شكرا لك
( انشاء الله تعود الخاله فيروز وترجع هي اللي تطرح على حضرتك الاسئله)

جلال-لبنان

2014-05-13 10:59:43

شكراً على إجابتك ، بالنسبة لي أفلام شادية كلّها جميلة (طبعاً أصبحت تعلم مدى عشقي لهذه الفنّانة) وأحلى فيلم أحبّ مشاهدته لها فيلم “دليلة” حيث أنّها جمعت بين شخصيتين متناقضتين ، أمّا فاتن حمامة أحبّ لها فيلم الليلة الأخيرة ،هذا الفيلم قصّته رائعة وأيضاً أجاد فيه الممثل محمود مرسي.

طارق السويسى

2014-05-13 12:36:13

الى الاخت / هدى صادق :
=================
مرحب بعودتك للتعليقات مرة اخرى....و عقبال ما ترجع الاخت فيروز لتعليقاتها معافاة و بصحة جيدة ....أما عن سؤالك فهى الممثلة الاميريكية سيسى سباسيك و هو ممثلة  غير معروفة جيدا رغم حصولها على الاوسكار و الجولدن جلوب و عشرات الجوائز الاخرى  و سبب اعجابى بها وهذا بالطبع منذ سنوات طويلة عندما شاهدت لها فيلما  فى صيف عام 1978 بسينما الحمراء بمصر الجديدة و تأثرت به كثيرا و اصبحت بعدها سيسى  ممثلتى المفضلة لادائها القوى و المؤثر .

ا. جلال :
======
اعلم من تعليقاتك مدى حبك لشادية و لفيلمها دليلة ...و طبعا شادية فنانة كبيرة و لها تاريخ فنى طويل ...اما فيلم الليلة الاخيرة فهو بالفعل فيلما جيدا رغم انه مأخوذ من فيلم اميركى و اعتقد انه كان غير واقعى الى حد ما عندما تم اقتباسه  ..رغم قصتة المحبوكة و أداء ابطاله المميزة .
و تحياتى للجميع .

أحمد / لبنان

2014-05-13 13:46:16

ماشالله عنك استاذنا الغالي .. مو تارك ولا فانانه بشبابك .... عم بمزح معك ما تزعل مني !!!!!!!!!!!

محمد / المانيا

2014-05-13 14:29:01

شكرا لاجاباتك استاذ طارق وأنا بحثت عن الفنانه سيسي حتى اتعرف عليها ...
شكرا للاستاذ جلال على اسئلتك الجميله وللاخت هدى أيضا  ... سلامي لكم

رشدي السيوفي / مصر

2014-05-13 14:54:33

اسئله جميله واجابات اجمل ربنا يديكو الصحه

جلال-لبنان

2014-05-13 16:42:19

شكراً أخت هدى و الأخوة إدوارد و أبو حميد و محمد ورشدي ، وطبعاً الشكر الأكبر للأستاذ طارق يلّلي عطول مجمّعنا من خلال تعليقاته و مقالاته الرائعة ، ولو كان بالإمكان أ.طارق تجمّع كل ما تكتبه و تعرفه عن فنّاني زمان من خلال موسوعة تضمّ كلّ هذه المعلومات القيّمة ، الله يخلّليك بصحتك...

طارق السويسى

2014-05-14 12:42:24

أصدقائى الاعزاء :
============
شكرا لكم على تعليقاتكم الجميلة .....اما بخصوص طلب أ/ جلال بنشر تلك المعلومات الفنية فى موسوعة ...فهذا من اختصاص المعنيين بهذا لانه يتطلب جهدا كبيرا و يمكن توجيه هذا المطلب لادارة جولولى  لعلها تهتم بهذا الامر و عمل تلك الموسوعة ...مع العلم هناك كتب كثيرة مختصة بذلك و يمكنك البحث عنها ....و شكرا لك لاهتمامك و لمشاركتك بالتعليقات ....تحياتى لكم .

amr mersal

2014-06-20 10:59:54

بس هى رجعت وانتجت فيلم الطيور المهاجرة عام 1979 ولا دة تشابة اسماء ؟؟

الاسم (مطلوب):

ما هو مجموع 4 + 5

أخبار الرئيسية: